الخميس, 23 آذار/مارس 2023 21:56

رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تأثير جسيمات الفا ذات الطاقة المختلفة وعيارية القشط المختلفة على معدل نسبة القشط لكاشف CR-39

Rate this item
(0 votes)

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم تأثير جسيمات الفا ذات الطاقة المختلفة وعيارية القشط المختلفة على معدل نسبة القشط لكاشف CR-39". بإشراف الأستاذ الدكتور احمد عبد ابراهيم العبيدي.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة اقمر سعدون منشد، دراسة تأثير تغيير تركيز المحلول القاشط ونوعه وطاقة الجسيم الساقط وزمن القشط على الخصائص التسجيلية.

واستنتجت الرسالة أن استجابة الكاشف في حالة القشط بمحلول هيدروكسيد الصوديوم أكبر مما في حالة هيدروكسيد البوتاسيوم، وزيادة في اقطار الآثار وعددها وسمك الكاشف مع تقدم زمن القشط لمحاليل القشط كليهما. كما وأظهرت النتائج إن سبب زيادة كل من VT, VB بزيادة تركيز محلول القاشط يعزى الى الزيادة في سرعة التفاعل بين جزئيات محلول القاشط وجزيئات مادة الكاشف.

واوصت الرسالة إلى ضرورة استخدام هذه النتائج للعثور على حساسية القشط S وكفاءة القشط ŋ والزاوية الحرجة θc لكل أزمان القشط وايجاد طول الاثر والحد الأقصى للطول في كل حالة، وكذلك ايجاد نسبة معدل القشط V بطريقة Lmax.

Read 510 times