×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 747

الثلاثاء, 27 أيلول/سبتمبر 2022 21:50

دراسة بجامعة كركوك تبحث تطبيق نظم المعلومات الجغرافية والتحليل الإحصائي للخصائص المهمة لتربة كركوك.

Rate this item
(1 Vote)

بحث دراسة مشتركة لمدير مركز التعليم المستمر بجامعة كركوك الأستاذ المساعد الدكتور آرام محمد رحيم، و مدير قسم الدراسات العليا بجامعة كركوك الاستاذ المساعد الدكتور نجاة قادر عمر، مع كل من التدريسين في كلية الهندسة المدرس المساعد ابراهيم جلال ناصر والمدرس المساعد محمد عمر ابراهيم  دمج البيانات القياسية الحالية لـ 56 عينة تربة مميزة تم الحصول عليها من حفر مختلفة في مدينة كركوك باستخدام التحليل المكاني الموصوف بواسطة منهجيات قياس المسافة العكسية (IDW) و طريقة Kriging.GIS00

وتضمنت الدراسة تصنيف المكونات المدمجة بشكل أساسي إلى خصائص التربة الأساسية مثل محتويات الطين والغرين والرمل والحصى ومعايير مختلفة للتربة مثل نسبة الفراغ الأولي وزاوية الاحتكاك الداخلي  والتماسك  ومحتوى الرطوبي الامثل. علاوة على ذلك ، تم استخدام الأساليب الكمية مثل ارتباط المعلمات الجيوتقنية ، ونماذج الانحدار الخطي المفردة ، والنماذج الخطية متعددة الانحدار.

 ومن اهم نتائج الدراسة, إن الاختلافات كبيرة في كلا النهجين في المناطق الثالثة إلى الخامسة من مدينة كركوك ، مما يشير إلى أن عمليات IDW و Kriging تصف توزيع الرمال في مدينة كركوك بشكل مختلف. علاوة على ذلك ، أظهر نموذج الانحدار المتعدد الخطي بين معاملات التربة الأساسية والمدققة درجات ارتباط جيدة إلى ممتازة ومن جيدة جدًا إلى ممتازة ، مع قيم معاملات ارتباط متعددة المدى (0.77 - 0.97) و (0.86 - 0.98) على التوالي.

والجدير بالذكر ان الدراسة قد نشرت في مجلة(Journal of the Mechanical Behavior of Materials)   المصنفة ضمن كلاريفيت وقاعدة بيانات سكوبس والصادرة عن دار النشر (De Gruyter).

ويمكن الاطلاع على البحث عبر الرابط التالي:

https://www.degruyter.com/document/doi/10.1515/jmbm-2022-0073/html

Read 1797 times Last modified on الثلاثاء, 27 أيلول/سبتمبر 2022 21:54