اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم بجامعة كركوك تناقش التوصيف الجزيئي لبعض الفطريات المعزولة من مرضى الجروح والحروق في مدينة كركوك

بحضور الأستاذ الدكتور عبد الله علي محمد تميم، مساعد رئيس جامعة كركوك للشؤون العلمية وعميد كلية العلوم بالوكالة والسادة المعاونين، تمت مناقشة رسالة الماجستير وبعنوان " التوصيف الجزيئي لبعض الفطريات المعزولة من مرضى الجروح والحروق في مدينة كركوك"، للطالب اياد مطلك مصطفى ، تحت إشراف الأستاذ المساعد الدكتورة سناء حسين محمد الجبوري والسيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ المساعد الدكتور ياسر حمد حمادة.

هدفت الدراسة إلى عزل وتشخيص بعض الفطريات من الجروح والحروق بأستخدام الطرق التقليدية ، وتشخيص مبيضات الـ Candida بأستخدام الطرق الجزيئية. التحري عن بعض عوامل الضراوة للمبيضات المعزولة والجينات المسؤولة عنها. وأخيرا اجراء فحص الحساسية للمبيضات المعزولة تجاه المضادات الفطرية.

استنتجت الدراسة أن نسبة إصابة الجروح المزمنة بالفطريات كانت 36.4%، والنسبة الأعلى لدى الذكور (54.95%) وللفئة العمرية بين 61-80 عاماً (42.86%) . القدم السكري كان الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات (38.46%) تلاه قرحة الفراش(29.67%)، واصابات العمليات الجراحية (18.68%) والحروق (13.19% ) . وتم عزل الفطر C. albicans بنسبة 29.67% وتلاه العفن Aspergillus fumigatus بنسبة 19.78%..كما وأظهرت المضادات الفطرية Clotrimazole وKetoconazole فعالية عالية وبنسبة 96% و83.93% على التوالي. كما وأن جميع عزلات C. albicans كونت انبوب الانبات و 85% منها كانت قادرة على تكوين الغشاء الحيوي، واظهرت C. krusei اعلى نشاط انزيمي (انزيم الفوسفولايبيز) مقارنة بأنواع اخرى من المبيضات. كما وتم الكشف جزيئياً عن جينات PLB1 وALS1 بتقنية الـ PCR .

أوصى الباحث في ختام دراسته إجراء الدراسات للكشف عن عوامل ضراوة أخرى لخميرة C. albicans ، استخدام بدائل عن المضادات الفطريةكالمستخلصات النباتية. عزل مرضى الجروح المزمنة في ردهات خاصة والاهتمام بالنظافة والتنسيق بين الردهات الباطنية والجراحية. دراسة الجينات المسؤولة عن مقاومة المضادات الفطرية، وضرورة التشخيص
الميكروبيولوجي المبكر ومراقبة مسببات الأمراض الفطرية لضمان فعالية العلاج.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك