اختر لغتك

اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة كركوك تناقش دراسة كيموحيوية للمؤشرات الحيوية المؤكسدة ونشاط البيروكسيديز الزائف للهيموكلوبين في مرضى الفشل الكلوي

بحضور الأستاذ الدكتور عبد الله علي محمد تميم، مساعد رئيس جامعة كركوك للشؤون العلمية وعميد كلية العلوم بالوكالة والسادة المعاونين، وعدد من عمداء كليات الجامعة تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه بعنوان " دراسة كيموحيوية للمؤشرات الحيوية المؤكسدة ونشاط البيروكسيديز الزائف للهيموكلوبين في مرضى الفشل الكلوي" للتدريسية في قسم الكيمياء المدرس المساعد يمامة زهير هاني ، تحت إشراف الأستاذ الدكتورة اسراء غسان زينل..

هدفت الدراسة إلى تقدير فعالية البيروكسيديز والبيروكسيديز الكاذب والفعالية النوعية لهما في أمصال مرضى الفشل الكلوي المزمن، وكذلك تقدير اختبارات وظائف الكلى وبعض مؤشرات الإجهاد، ودراسة معامل الارتباط بين المتغيرات المدروسة ونشاط البيروكسيداز والبيروكسيداز الكاذب/الفعالية النوعية في خلايا الدم الحمراء. وشملت الدراسة ايضا تصنيع جسيمات نانوية من الكيتوسان وفحص خصائصها باستخدام تقنيات XRD، FT-IR، SEM، TEM بالاضافة الى ذلك، تم تحميل دوائي الميثوكاربامول والأسيتامينوفين على الجسيمات المحضرة ودراسة تأثيرهما التثبيطي على نشاط البيروكسيداز الكاذب لدى مرضى الفشل الكلوي المزمن.

وأستنتجت الدراسة زيادة فعالية البيروكسيداز الكاذب مع زيادة تركيز اليوريا والكرياتينين لدى مرضى الفشل الكلوي المزمن، وانخفاض كبير في معدل الترشيح الكبيبي، والثايول الكلي، وزيادة أواصر الكبريت الثنائي وتراكيز الكاربونيل بشكل ملحوظ. كما لوحظت زيادة كبيرة في الأحماض الأمينية الحرة لدى الإناث المصابات بالفشل الكلوي المزمن وارتفاع تراكيز الألبومين المحدث. وأثبتت الدراسة وجود علاقة إيجابية بين فعالية البيروكسيداز والألبومين المحدث، مع انخفاض قيم الهيموكلوبين. أكدت نتائج تحليل XRD، TEM، SEM، FTIR تكوين جسيمات الكيتوسان النانوية، وتحميل دوائي الميثوكاربامول والأسيتامينوفين على جسيمات الكيتوسان النانوية حققا تثبيطاً أفضل.

أوصت الباحثة في ختام دراستها إجراء المزيد من الدراسات حول المؤشرات البيوكيميائية المتعلقة بالإجهاد التأكسدي وربط النتائج بفعالية البيروكسيداز الكاذب، ودراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على عملية انحلال الدم لدى مرضى الفشل الكلوي المزمن، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أوصت بفحص أدوية أخرى كمثبطات لفعالية البيروكسيداز الكاذب وتحديد نسبة التثبيط لكل دواء مدروس، فضلا إلى فحص الأدوية المدروسة على بعض الحيوانات المختبرية.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك