اختر لغتك

معاون عميد كلية العلوم للشؤون العلمية / جامعة كركوك يشارك في لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه في جامعة تكريت

معاون عميد كلية العلوم للشؤون العلمية / جامعة كركوك يشارك في لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه في جامعة تكريت

انطلاقا من مبدأ التعاون العلمي المشترك بين الجامعات العراقية، شارك الاستاذ الدكتور محسن عمر محمد معاون عميد كلية العلوم للشؤون العلمية في لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبة اية جاسم محمد في جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الصرفة - قسم الكيمياء عن اطروحتها الموسومة " تقييم فعالية وتنقية جزئية الكلوتاثيون بيروكسيديز وعلاقته ببعض المؤشرات الكيموحيوية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي " .

ركزت الدراسة على تقدير فعالية انزيم الكلوتاثيون بيروكسيديز وعدد من المتغيرات الكيموحيوية منها السوبر اوكسيد دزميوتيز، المالون داي الديهايد، الكالكتين-3 ، الكريملين-1 ، النوركيولين-1 ، أوكسينتومودولين. كما وتضمنت الدراسة تنقية جزئية انزيم الكلوتاثيون بيروكسيديز ودراسة حركية الانزيم لدى النساء المصابات بسرطان الثدي. أظهرت النتائج انخفاضاُ معنوياً في مستوى اوكسينتومودلين وانزيم الكلوتاثيون بيروكسيديز مع ارتفاع في مستوى انزيمات اخرى قيد الدراسة. كما وبينت الدراسة تأثير تقدم العمر على المتغيرات الكيميوحية لدى النساء المصابات بسرطان الثدي مقارنة مع مجموعة السيطرة. وتمت تنقية انزيم الكلوتاثيون بيروكسيديز من مصل النساء المصابات بسرطان الثدي بوزن جزيئي بلغ 60KD وبدرجة نقاوة عالية وصلت الى 3.80 باستخدام الترشيح الهلامي.

بعد مناقشة مستفيضة ودفاع الطالبة عن اطروحتها ، قررت اللجنة بقبول الاطروحة مع الاخذ بالملاحظات المقدمة من قبل اعضاء اللجنة ومنح الطالبة شهادة الدكتوراه في الكيمياء.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك