الإثنين, 30 أيار 2022 10:28

الرؤية والرسالة والأهداف

Written by
Rate this item
(0 votes)

الرؤية:-

بعد ان تأسست كلية القانون في 1/4/1998 اذ كانت تابعة لجامعة الموصل انذاك، ثم استحدثت جامعة كركوك في العام الدراسي 2002-2003، فأصبحت بذلك كلية القانون من الكليات المؤسسة للجامعة. وتتمثل الرؤية التي تنتهجها كلية القانون والعلوم السياسية بالأتي:-

1-التطلع إلى خلق جيل متسلح بالثقافة القانونية والسياسية ومؤثر في الوسط الاجتماعي للمدينة.

2-رفد الأوساط  العلمية و الأكاديمية بحملة شهادات عليا في اختصاصات القانون (العام و الخاص و الدبلوم العالي) لإضفاء صفة التخصص الدقيق في القانون بشكل عام.

3-تتطلع الكلية الى التوسع في عقد الاتفاقات والتعاون الثنائي مع الجامعات المحلية والعربية والإقليمية والعالمية وذلك لتطوير المستوى العلمي والثقافي والأكاديمي للكلية وكادرها الإداري والتدريسي.

4-كما تذهب رؤية كليتنا بان تكون مصدرا ايجابيا ومؤثرا للمجتمع العلمي من خلال تقويم السلوك الاجتماعي وتأشير بعض السلوكيات ومعالجتها من خلال الندوات وورش العمل ذات الخدمة الاجتماعية الصادقة لخلق جيل موجه ومنتج.


الأهداف:-

تتجلل الأهداف الجمة التي تسعى كلية القانون والعلوم السياسية الى تحقيقها من خلال العمل الدؤب لكادرها الإداري والتدريسي بالاتي:-

1-إعداد ملاكات قانونية مؤهلة لتولي الوظائف والمهام القانونية في دوائر الدولة المختلفة، والعمل كمحامين ومستشارين وقضاة وموظفين شؤون قانونية يقفون على لغة ومنهج قانوني سليم.

2-تهدف الكلية الى عقد مؤتمرات علمية (حضورية او من خلال الشبكة العالمية للانترنت)ذات تخصص قانوني وسياسي تهدف الى الاستفادة من خبرات المشاركين العلمية والعالمية في الاختصاصات القانونية والسياسية كافة وتطوير عملية العلم والمعرفة.

3-عقد عدد كبير من الندوات والدورات القانونية والسياسية وورش العمل لأجل تنمية الوعي القانوني والسياسي ونقل هذه الثقافة وتعزيزها لدى منتسبي الجامعة وزيادة معرفتهم بقوانين الوظيفة والتشريعات النافذة الخاصة لمنتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.

4-تهدف الكلية الى تحسين النظرة المجتمعية عن الجامعة بشكل عام والكلية بشكل خاص في المجتمع المحلي ولاسيما المتعاملين مع مؤسسات التعليم العالي بشكل خاص وعامة الجمهور بشكل عام.


الرسالة :-

تتمثل الرسالة التي تنتهجها كلية القانون والعلوم السياسية والتي تنبثق من أيدلوجية عملها في اختصاص القانون والعلوم السياسية بالاتي:-

1- تطوير وتحسين جودة العملية التدريسية والأكاديمية على مستوى ألجامعه بشكل عام، ورفع وتعزيز الثقافة القانونية لدى منتسبي الجامعة بغية تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسعى الكلية الى تحقيقها.

2-دعم مسيرة البحث العلمي ومساندة العملية التعليمية وتوفير المصادر المتخصصة لرفد كوادر الدراسات العليا بكل المتطلبات الحديثة والمتجددة في مجال البحث العلمي والتي تضاهي ما تذهب اليه تلك المسيرة في الجامعات الإقليمية والعالمية.

3-كما تنتهج كلية القانون والعلوم السياسية رسالة غاية في الأهمية تتمثل بصياغة مشروعات القوانين ونواة انظمه وتعليمات ترفد العملية التشريعية بمقترحات رصينة نابعة من كوادر متخصصة تساعد المشرع(مجلس النواب) في مهمته التشريعية.

4-وأخيرا تذهب الكلية نحو رسالة مفادها السعي والعمل الدؤب لتحقيق مجموعة الأهداف ومجمل الرؤية المتقدمة التي تسير كليتنا في خطى تحقيقها.

Read 227 times Last modified on الإثنين, 30 أيار 2022 11:03

Search