الثلاثاء, 10 أيار 2022 14:24

مركز البورد

Written by
Rate this item
(0 votes)

مركز البورد العراقي:

 


نبذة مختصرة عن المركز:

 استحدث المجلس العراقي للإختصاصات الطبية في كركوك ثلاث مراكز لتدريب البورد (الدكتوراه) مرتبطة بكلية الطب وكانت اولها مركز الطب الباطني في العام 2015 يليها مركز الجراحة في 2016 ثم مركز النسائية في العام 2017.


مهام المركز

يتمثل مهام المركز باشراف وتدريب طلبة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية الذين يرومون نيل شهادة الاختصاص في الطب الباطني, الجراحة العامة والنسائية شهادة في البورد العراقي (دكتوراه) في مستشفى آزادي التعليمي ومن ضمن المهام اقامة الطلبة فعاليات علمية مثل:

- تقديم حالات مرضية.

- سيمينارات.

- نوادي المجلة.

- محاضرات طبية

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة نشاطات مركز البورد العراقي في الموقع.

اما آلية القبول فهو مركزي عن طريق الهئية العراقية للاختصاصات الطبية في بغداد. 

وعلى صعيد اعداد الطلبة في المركز يتواجد في المركز 44 طالب وطالبة في مختلف المراحل والاختصاص وكالتالي:

مركز الطب الباطني

مركز الجراحة

مركز النسائية

18

20

6


اعضاء مركز البورد العراقي:

 مركز الطب الباطني

1

أ.د. صباح محمد حميد زنكنة/ مسؤول المركز

 2

أ.م.د. دلشاد صابر محمد امين/ مشرف

 3

أ.م.د. محمد علي خلف/ مشرف

4

أ.م.د. عبدالله عادل رؤوف/ مشرف

5

أ.م.د. سمر سعد عبدالحسين/ مشرف

 مركز الجراحة

  1

أ.م.د. حسين قادر احمد/ مسؤول المركز

 2

أ.م.د. فخر الدين نجم ناصر/ مشرف

 3

أ.م.د. لؤي شهاب احمد/ مشرف

 مركز النسائية

1

أ.د. اسيل غازي رفعت/ مسؤول المركز


انشطة مركز البورد العراقي:

1- جرى اليوم  الخميس ٢٠٢١/١٢/٢٣ الامتحان السريري الوسطي لطلبة المرحلة الثالثة   بورد عــراقي باطنية من مراكز دهـــوك و الموصل والسليمانية و اربيل و كركوك فـي مركز    كركوك بإشـراف مسؤول المركز أ.د. صباح زنگنه و مشـاركة الاساتذة الآخرين في الــمركز وشمل الامتحان الحالات الطويلة و القصيرة.

2-كرم مسؤول مركز كركوك للبورد العراقي قسم الطب الباطني أ.د. صباح محمد حميد زنكنه الطبيبة اسراء قابل حبيب خريجة الدفعة الرابعة لمركز كركوك للبورد العراقي اختصاص الطب الباطني بعد نيلها شهادة الاختصاص (زمالة المجلس العراقي للطب الباطني) وحصولها على المرتبة الرابعة في العراق.

3-اجري بتاريخ 07/10/2021 على قاعة المؤتمرات في كلية الطب كركوك مناقشة بحوث التخرج لطلبة البورد العراقي المرحلة الرابعة لاختصاص الطب الباطني للهيئة العراقية للاختصاصات الطبية مركز كركوك التابع لكلية الطب بإشراف ومشاركة اللجان المتكونة من اطباء في الكلية لكل من الباحثيين د. دانا احمد بخش, د. عمر يلماز علي و د. هاشم سعدي عواد وناقش الباحث دانا احمد بخش عنوان بحثه حول  Obesity and Covid-19(العلاقة بين السمنة وفايروس كورونا) من قبل لجنة المكونة من أ.د. صباح زنكنه رئيسا وأ.م.د. عبدلله عادل رؤف عضوا وأ.م.د. دلشاد صابر عضوا وبأشراف أ.م.د. محمد علي خلف وكان الهدف من بحثه هو التحقق من العلاقة بين شدة مرض كورونا والسمنة وناقش الباحث عمر يلماز علي حول Blood Sugar measurements in non-diabetic patients presented with covid 19  (علاقة ارتفاع السكر بالدم مع شدة مرض كورونا)  من قبل لجنة متكونة من أ.د. صباح زنكنه رئيسا, أ.م.د. بلال كمال عضوا و أ.م.د. اسعد مبارك عضوا وباشرافأ.م.د. دلشاد صابر وكان الهدف من بحثه قياس نسبة السكر في الدم في المرضى المصابين بكوروناولايملكون تاريخ مرضي بمرض السكر  اما بحث الدكتور هاشم سعدي عواد فكان نقاش عنوان بحثه حول The effect of remdesivir on mortality and morbidity in patients with Covid (19 تقييم فعالية علاج الرامدسيفر المستخدم لعلاج كورونا) وتم قبول بحوثهم جميعا واعتبرت مستوفية.

4-جري بتاريخ 03/03/2022 على قاعة المؤتمرات في كلية طب كركوك مناقشة بحوث التخرج لطلبة البورد العراقي المرحلة الرابعة لاختصاص النسائية والتوليد للهيئة العراقية للاختصاصات الطبية مركز كركوك التابع لكلية الطب بإشراف ومشاركة اللجان المتكونة من اطباء في الكلية ومن جامع هولير كلية الطب لكل من الباحثيين الاء رائد خورشيد, مها عزيز توفيق, سمية قادر محمد, نور محمد حبيب والباحثة سحر يلدرم صالح وناقشت الباحثة الاء رائد خورشيد عنوان بحثها حول تقييم التايروسينكانييزا المشابه لـ ( FMS ) القابل للذوبان في مصل الدم كمؤشر حيوي للحمل الهاجر من قبل لجنة المكونة من أ.د. ايلا خضر غالب رئيسا , أ.م.د غادة سعد الله الصقال عضوا من جامعة هولير الطبية و أ.م.د. اسراء عبدالكريم عضوا وبأشراف أ.م.د. اسيل غازي رفعت وكان الهدف من بحثه تحديد مستوى  التايروسينكانييزا المشابه للـ ( FMS ) القابل للذوبان في مصل الدم في تشخيص الحمل الهاجر وتحديد فيما اذا كان يمكن استخدامه كمؤشر حيوي  لتمييز الحمل الهاجر من الإجهاض والحمل الطبيعي داخل الرحم ومقارنة أدائه مع مواجهة الغدد التناسلية المشيمائية بيتا, وناقشت الباحثة مها عزيز توفيق حول (تقييم مستوى الهوموستين في مصل الدم كعلامة لوجود مقدمات الارتجاج) من قبل لجنة متكونة من ا.د. شهلاء كريم محمود, أ.م.د اسيل غازي رفعت و أ.م.د اسراء عبدالكريم وبأشراف أ.م.د. خالدة محمد امين وكان الهدف من بحثها تقييم مستوى الهوموستين في مصل الدم كعلامة لوجود وشدة مقدمات الارتعاج مستوى هوموستين عالي في مصل الدم مقارنة بالنساء الحوامل الغير مصابات بذلك ويزداد بالارتفاع مع زيادة شدة الإصابة اما بحث سمية قادر محمد فكان نقاش عنوان بحثها حول (تقييم مستوى Galectin 3 في الدم في مقدمات الارتعاج عند الأوان) من قبل لجنة متكونة من أ.د. شهلاء كريم محمود, ا.م.د اسيل غازي رفعت و أ.م.د. خالدة محمد امين وبأشراف ا.م.د اسراء عبدالكريم و أ.م.د صالح قادر إبراهيم بابان والهدف من البحث تحديد مستوى مصل الدم العامل جالكتين 3 وقدرتها على ان تكون عامل لتشخيص شدة مقدمات الارتعاج لدى النساء الحوامل حيث ان مستوى الجالكتين لدى الحوامل ذو مقدمات الارتعاج الشديد يكون اعلى من الحوامل الغير مصابات بالارتعاج, وناقشت الباحثة نور محمد حسيب عنوان بحثها حول (أهمية مستوى بنتراكسين في مصل الام في تقييم شدة مقدمات الارتعاج وتأثيره على نتائج حديثي الولادة من قبل لجنة متكونة من أ.م.د غادة سعد الله الصقال, أ.م.د. خالدة محمد امين و أ.م.د اسيل غازي رفعت وبأشراف ا.م.د اسراء عبدالكريم و أ.م.د صالح قادر إبراهيم بابان وكان الهدف من بحثها هو مستوى بنتراكسين 3 اعلى بشكل ملحوظ بين النساء الحوامل المصابات بمقدمات الارتعاج ترتبط في القطع بنتراكسين 3 اكثر بحساسية وخصوصية للتميز بين مقدمات الارتعاج الشديد من النساء الحوامل ومقدمات الارتعاج الخفيف والضغط الطبيعي وناقشت الأخيرة سحر يلدرم صالح حول تحديد مستوى مصل عامل النمو البطاني الوعائي وتقييم قدرتها على ان تكون بمثابة علاقة لتشخيص الحمل خارج الرحم من لجنة متكونة من أ.د. ايلا خضر غالب, أ.م.د غادة سعد الله الصقال و أ.م.د. اسراء عبدالكريم وباشرافأ.م.د. خالدة محمد امين والهدف من بحثها تحديد مستوى مصل عامل النمو البطاني الوعائي وتقييم قدرتها على ان تكون بمثابة علاقة لتشخيص الحمل خارج الرحم عامل نمو بطانة الاوعية الدموية هو علامة محتملة للحمل خارج الرحم وتركيزه في الحمل خارج الرحم اعلى من الحمل داخل الرحم الطبيعي والحمل الموقوف, واعتبرت جميع البحوث مستوفية.

Read 336 times Last modified on الأربعاء, 11 أيار 2022 11:22
More in this category: « المناهج الدراسية

Search