الثلاثاء, 10 أيار 2022 13:53

النشاطات

Written by
Rate this item
(0 votes)

 النشاطات (براءات الاختراع / المختبرات).


1-انشطة الكلية:


1- تأريخ 13/12/2021 نظمت شعبة التعليم الطبي المستمر في كلية طب كركوك وعلى قاعة مؤتمرات الكلية ندوة علمية حول تأثيرات مرض كورونا على العيون القها ا.م.د. عبدالحميد عبدالمجيد حسن اخصائي بورد جراحة العيون وبحضور تدريسي الكلية وتناولت الندوة بمقدمة حول المرض وايضا تأثير المرض على النسيج الخارجي للعين (المنضمة) و تأثيرات الفايروس على الشبكية والعصب البصري وبمضاعفات الفايروس على العيون من ضمنها التهاب محجر العين والسحايا والجهاز التنفسي اما الهدف من الندوة هي توعية الحاضرين حول مخاطر الفايروس على العيون وكيفية الوقاية منه وكيفية تشخيص الحالات المعقدة الصعبة وعلاجها.

2-ضمن نشاطات التعليم الطبي المستمر اقامت كلية الطب في جامعة كركوك بتاريخ 21/12/2021 وعلى قاعة مؤتمرات الكلية ندوة علمية حول دور الفحوصات الطبية في تقييم مضاعفات كورونا القتها م.د. اسر جعفر حسين اختصاص اشعة تشخيصية وحضر الندوة السيد عميد الكلية أ.د. صباح زنكنه والسادة التدريسيين وتلخصت الندوة عن اهمية المفراز الحلزوني في تحديد التغييرات الحادة والمزمنة في مرض كوفيد وايضا اهم المشاهدات في مفراز الصدر التي تفاقم المرض اما الهدف من هذة الندوة هي تقييم المضاعفات وجدولة الفحوصات الطبية لمرضى كوفيد بعد التعافي للتأكد من زوال خطورة المرض.

3- نظمت شعبة التعليم الطبي المستمر في كلية طب كركوك بتاريخ 05/01/2022 ندوة علمية حول الالتهابات الفطرية للانف والجيوب الانفية القاها ا.م.د. سامان فاضل جمال اخصائي اذن انف وحنجرة (ENT) على قاعة المؤتمرات في الكلية وبحضور عميد الكلية أ.د. صباح زنكنه ومجموعة من تدريسي الفروع العلمية وتم التطرق في الندوة الى الالتهابات التي تحدث في الانف والجيوب الانفية نتيجة الاصابة بالامراض الفطرية حيث تشمل الفطريات الموجودة على الفواكة والخضار المتعفنة حيث تتحول في مرحلة ما الى اصابة مرضية في الانسان وذلك لقلة مناعة المريض نتيجة اصابته بأمراض مزمنة مثل أمراض السكر الغير المسيطر عليه او امراض الكلى او الاورام وعلاجاتها الكيميائية وفي وقتنا الحاضر نتيجة وباء كورونا وايضا الاستعمال المفرط للادوية الستيرويدية, والهدف من القاء الندوة هو التعريف بهذه الالتهابات والاجراءات الوقائية لتجنب الاصابة بها وايضا كيفية العلاج في حال حدوثها والتشخيص المبكر للمرض وينصح الاطباء بضرورة وجود تهوية في الاماكن المغلقة ودخول اشعة الشمس عبر المنافذ الزجاجية والحفظ الصحي للطعام.   

4-نظمت شعبة التعليم الطبي المستمر في كلية الطب في جامعة كركوك بتاريخ 27-2-2022    ندوة علمية حول معايير اعتماد المؤسسي الوطنية لكليات الطب في العراق القها ا.م.د. مفيد اكرم طه مسؤول التعليم الطبي المستمر في الكلية وبحضور السيد عميد الكلية أ.د. صباح زنكنه والسادة التدريسيين وتناولت الندوة حول آلية العمل بهذه المعايير وتطويرها وكيفية أزالة العقبات التي تواجه الكلية للحصول الاعتمادية الدولية اما الهدف من الندوة هي توعية واعلام الحاضرين عن تطبيق تلك المعايير للعمل بها من اجل السعي لنيل الاعتراف الدولي.

5- شارك أساتذة من كلية طب كركوك في المؤتمر الدولي الرابع للأمراض التنفسية يومي الخميس و الجمعة  ٢٤ و ٢٥ من الشهر الحالي شباط 2022 الذي اقيم من قبل نقابة اطباء العراق في مدينة السليمانية  وتناول المؤتمر عدد من المواضيع منها بحوث تخص أمراض الجهاز التنفسي مثل الكورونا و التدرن الرئوي و الربو القصبي و الخ بالاضافة الى التداخلات الجراحية مثل ناظور القصبات حيث خرج المؤتمر بعدة توصيات مهمة هذا وعقد على مدى يومين و شارك فيه اطباء من داخل و  خارج العراق.

6- زيارة السيد رئيس جامعة كركوك أ.د. عمران جمال حسن بتاريخ 26/01/2022الى كلية الطب تزامنا مع بدء الكلية لأمتحانات نصف السنة للعام الدراسي 2021-2022 وتفقد سيادته القاعات الدراسية برفقة السيد عميد الكلية ا.د. صباح زنكنه لمتابعة سير العملية الامتحانية وتفقد ايضا اللجنة الامتحانية واعطى توجيهاته حول آلية عمل اللجنة واختتمت الزيارة في مناقشة احوال الكلية بشكل عام حيث وعد بتلبية الاحتياجات الضرورية للكلية من اجل انجاح العملية التعليمية. 

7- عقد مجلس كلية الطب في جامعة كركوك بتاريخ 09/01/2022 اجتماعا برئاسة السيد عميد الكلية أ.د. صباح زنكنه (رئيس المجلس) والسادة اعضاء المجلس (السادة المعاونين و رؤساء الفروع العلمية) حول تقديم امتحانات نصف السنة بيومين عن الموعد حيث تم تحديد السادس والعشرين من شهر الاول لهذه السنة (26/01/2022) موعدا لبدء الامتحانات التي سوف تكون حضورية لجميع المواد عدا الغير اساسية التي ستكون الكترونية علما ان المراحل المشمول في الامتحانات هي الثانية الى المرحلة الخامسة فقط.

8-برعاية السيد رئيس جامعة كركوك أ.د. عمران جمال حسن وبأشراف السيد عميد كلية الطب ا.د. صباح زنكنه اقامت شعبة التعليم الطبي المستمر في كلية الطب بجامعة كركوك بالتعاون مع الاساتذة الاكاديمين في مستشفيات اجيبادام التركية ورشة عمل بتاريخ 06/03/2022 حول اخر التطورات العلمية في سرطانات الجهاز الهضمي و زراعة نخاع العظم وابتدأت الورشة بالترحيب بالوفد التركي الزائر من قبل مدير شعبة التعليم الطبي في الكلية أ.م.د. مفيد اكرم ثم القى السيد عميد الكلية أ.د. صباح زنكنه كلمته وعبر عن شكره وامتنانه لمجيء الوفد الى الكلية ثم اعتلى المنصة مدير مجموعة مستشفيات اجيبادام التركية في الشرق الاوسط الانسة نور جمال واعطت نبذة تعريفية عن تاريخ وعمل هذه المستشفيات التي يعمل بها الوفد التركي الزائر, والقى اولى المحاضرات في الورشة البرفيسور الدكتور حسين انجين اختصاص دقيق علم الاورام تحدث عن اخر التطورات العلاجية في سرطانات الجهاز الهضمي والكشف المبكر لها والقى المحاضرة الثانية ا.م.د. انت اوزاي اختصاص امراض الدم/ زراعة نخاع العظم حول زراعة نخاع العظم في تركيا وخرجت الورشة بتوصيات اهما ضرورة انشاء مركز لنخاع العظم في كركوك وايضا ضرورة اجراء زرع نخاع العظم لمرضى الثلاسيميا في سن مبكرة حيث نسبة النجاح اكثر من 90%.


2-الانشطة الطلابية:-


1- بدء توزيع طلبة المرحلة الأولى في مختبرات الكلية:

بعد مباشرة طلبة المرحلة الاولى فعليا في الكلية للعام الدراسي 2021-2022 يوم امس الموافق 19/12/2021 تم توزيع الطلبة في اليوم الثاني من الدوام في مختبرات الكلية حسب الجدول الاسبوعي المنظم من قبل عمادة الكلية في مختبرات التشريح والحاسوب حيث تم شرح المنهاج العملي في كلا المختبرين وايضاح عدد الوحدات الدراسية المعمول بها  من قبل مدرسي المادة للتهيءباخذ المادة عمليا في المحاضرات القادمة.


2- مناظرة طلابية في كلية طب كركوك :

بحضور السيد عميد كلية الطب ا.د. صباح زنكنه والسيد معاون العميد للشؤون الادارية د.علي خليل نظمت كلية طب في جامعة كركوك وبالتعاون مع عمادة كلية طب الاسنان مناظرة طلابية بين طلبة كليتها وطلبة طب الاسنان حول تأثير التكنلوجيا الحديثة على صحة الانسان، وبدأت المناظرة بمشاركة اربعة (4) طلبة من كل كلية وتحدث الطلبة المشاركين من كلية طب العام عن التأثير الايجابي للتكنلوجيا كسرعة وتشخيص الامراض عن طريق الاجهزة الحديثة وايضا تأثيرها على رفاهية حياة الانسان، بالمقابل تحدث الطرف الثاني عن سلبيات هذة التقنيات وتأثيره على قصر عمر الانسان مقارنة بالعقود السابقة وتعقيبا حول موضوع المناظرة تحدثا ا.م.د. اسعد مبارك اخصائي الطب الباطني و م.م. عبدلله كامل اخصائي فيروسات طبية على التأثيرات الايجابية والسلبية لهذه التقنيات وفي نهاية المناظرة تم تكريم السيد العميد من قبل طلبة كليةالطب وشكر السيد العميد الحاضرين على تكريمهم وايضا اقامتهم لهكذا نوع من المناظرات وتحدث عن بعض الموضوع في ما يخص التقنيات الحديثة واختتمت المناظرة بإعلان كلية الطب العام الفائز حسب تصويت الحاضرين


3- مناظرة طلابية بين طلبة كلية الطب و كلية طب الاسنان في جامعة كركوك:

بتوجية من السيد رئيس جامعة كركوك أ.د. صباح احمد اسماعيل وتحت اشراف عمادة كلية الطب برئاسة أ.د. صباح زنكنه وعمادة كلية طب الاسنان اقيمت مناظرة طلابية بتاريخ 05/07/2021 على قاعة المؤتمرات في كلية الطب بلجنة تحكيم مكونة من أ.م.د. علي افاضل النجار و أ.م.د. بلال كمال من كلية الطب و أ.م.د. زبيدة نجاة البرزنجي و د. اسيل فاضل ياسين من كلية طب الاسنان واجريت المناضرة باختيار مجموعة من الاسئلة العلمية والثقافية والتاريخية والدينية في اجواء نزيهة لتختتم بفوز طلبة كلية طب الاسنان بثلاثة عشر (13) نقطة مقابل تسعة (9) نقاط لكلية الطب العام.


4-عميد كلية الطب يشارك الطلبة افراحهم :

اقام طلبة المرحلة السادسة في كلية الطب في جامعة كركوك بتاريخ ١٠/٣/٢٠٢٢ حفل خاص بمناسبة تخرج دفعتهم بحضور دفعة الطلبة و اولياء امورهم وتخلل الحفل قطع الكيك بحضور السيد عميد الكلية ا.د. صباح زنكنه وتخلل الحفل اهازيج الفرح وبعض الدبكات تعبيرا عن سعادتهم بالتخرج كما اثنى السيد العميد شكره وامتنانه للطلبة لأبداء روح التعاون فيما بينهم في مختلف انتمائهم.


5- حملة تنظيف طوعية في كلية الطب

مجموعة من طلبة المرحلة الثالثة في كلية الطب كركوك يقومون بحملة طوعية لتنظيف الكلية واثنى السيد عميد الكلية أ.د. صباح زنكنه جهودهم المبذولة وحرصهم الشديد على الكلية.


6- كلية الطب تقيم مراسيم اداء القسم الطبي

 برعاية السيد رئيس جامعة كركوك أ.د.صباح احمد اسماعيل وباشراف عميد كلية الطــب أ.د. صباح محمد حميد زنكنه اقامت كلية الطب في جامعة كركوك بتاريخ 21/10/2120 مراسيم اداء القسم الطبي لخريجي الدفعة الحادية عشر دفعة (تعلـتمنا هدفنا) للعـام الدراسي 2021-2020 على قاعة المركز الثقافي في كركوك وبحضور خريجي الدفعة حيث بدأت مراسيم الاداء بترحيب الحاضرين ثم تلاوة اية من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ثم النشيد الوطني وبعدها القى السيد العميد كلمة رحب فيها بالحاضرين وتحدث حول الكلية وانجازاتها, ثم تم قراءة الامر الجامعي بالتخرج وبعدها بدأ ترديد القسم الطبي من قبل الخريجين مع السيد العميد وتوزيع الهدايا على جميع الطلبة واختتم الحفل باخذ صورة جماعية للخريجين مع السيد العميد والسادة التدريسيين.

Read 233 times Last modified on الأربعاء, 11 أيار 2022 08:39

Search