الإثنين, 09 أيار 2022 10:13

وحدة البحوث البيئية

Written by
Rate this item
(0 votes)

نبذة عن الوحدة

  تم استحداث وحدة البحوث البيئية بحسب الأمر الوزاري في سنة2005 وذلك انطلاقاً من مبدأ الاهتمام بالبيئة من خلال تفعيل آلية التعاون المشترك مع جميع الدوائر ذات العلاقة في محافظة كركوك خدمة للمواطن العراقي في رفد الجامعة بالمشاريع البيئية التي تعنى بالوقوف على أهم المشاكل البيئية التي يواجها البلد في شتى المجالات المتنوعة.بفضل توفر عدد كبير ومتنوع من الأجهزة البحثية المتقدمة والحديثة، تعتبر وحدة البحوث البيئية من الوحدات البحثية المتخصصة ببحوث طلبة الدراسات العليا والباحثين، وبإمكانها التعاون مع مختلف الجامعات العراقية لما تمتلكها الوحدة من إمكاناتفي هذا المجال. على الرغم من الظروف الاقتصادية التي مرت وتمر بالبلاد، قامت الوحدة ولا تزال تقوم بدور رائد في النشاطات البيئية المتنوعة من خلال إقامة الندوات البيئية والأنشطة والفعاليات البيئية المتنوعة الخاصة بنشر الوعي البيئي إضافةإلى التعاون مع دوائر المحافظة، كدوائر البيئة، الصحة، الموارد المائية، الزراعة، البيطرة، شركة نفط الشمال وشركة غاز الشمال...الخ من الدوائر ذات العلاقة. منذ تشكيلها قبل 15 سنة، تم تجهيز وحدة البحوث البيئية بمختلف الأجهزة الحديثة ومن المناشيء العالمية وذلك تنفيذاً لما يتطلبه الأمر للقيام بالمهام الموكلة إلى الوحدة. وقدتناوب عدد من الأساتذة على إدارة الوحدة، حيث استلم إدارة الوحدة الأستاذ  الدكتور محمد عبدالعزيز قادر ومن ثم انتقلت الإدارة إلى الأستاذ الدكتورة أواز بهروز محمد إلى تأريخ 16/10/ 2016، وبعدها انتقلت الإدارة إلى الأستاذ الدكتور عمر صباح إبراهيم بتأريخ 17/10/2016 إلى29/8/2019. وبعد هذا التأريخ ولحين إعداد    هذه النبذة استلم الدكتور عبدالامير حسين قاسم إدارة الوحدة.وبحسب توجيهات السيد رئيس جامعة كركوك الأستاذ الدكتور صباح احمد إسماعيل والسيد عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد نعمة علي احمد، تم التركيز بشكل كبير على تشغيل الأجهزة المختبرية والتي بقت لسنوات عديدة دون تشغيل، علماً أنها كلفت الدولة مبالغ كبيرة. وبعد النجاح في تشغيل تلك الأجهزة وبجهود استثنائية مدير الوحدة وكوادرها، أصبحت الوحدة قادرة على تحقيق أهدافها المرسومة لها وبما يخدم الواقع البيئي لمحافظة كركوك.


الرؤية

  1. تتطلع الوحدة في المستقبل القريب أن تتحول إلى مركز متخصص في المجالات البيئية البيئية المتنوعة بعد تخصيص بناية مستقلة لها بما يضمن توفير فضاء عمل مناسب لأجهزتها المختبرية الحديثة والمتنوعة مع توفير العدد المناسب من الكوادر المتقدمة والمختصة في تشغيل تلك الأجهزة. وبالتالي ستكون الوحدة محط اهتمام كبير من قبل الباحثين من مختلف الجامعات العراقية.
  2. تحقيق الريادةالإقليمية والمحلية في البحث العلمي الأكاديمي والتطبيقي لتحقيق بيئة نظيفة من خلالالمساهمة الحقيقية في نشر مبادئ التنمية المستدامة.
  3. الحصول على الاعتماد الأكاديمي وشهادة الايزو لنتائج فحوصاتها.

الرسالة

  1. الاهتمام بقضايا البيئة تقع على عاتق الجميع بشكل عام وعلى عاتق المختصين والباحثين على وجه الخصوص وذلك لمواجهة التحديات البيئية من خلال إعداد منظومة متكاملة من الخطط والبرامج والمشاريع البحثية.
  2. ترسيخ أسس التعاون والشراكة مع المؤسسات الحكومية خدمة لأفراد المجتمع من خلال توفير الخدمات الضرورية لهم وبشكل اّمن.
  3. عدم إهمال القضايا البيئية الأساسية التي بدأت آثارها بالظهور في العراق بسبب التغييرات المناخية.

الأهداف

  1. توفير البيئة الملائمة للبحث العلمي من خلال تهيئة المستلزمات الضرورية والمعدات المواكبة للتكنولوجيا الحديثة.
  2. ترسيخ مبدأ العمل الجماعي لتطوير مهارات أفراد المجتمع وتحقيق التنمية البيئية المستدامة لجميع قطاعات العمل.
  3. الاضطلاع بالدور المناسب في رسم السياسات الإستراتيجية البيئية والعلمية عن طريق رصد وتقييم مشاكل البيئة المتنوعة مع تقديم وسائل معالجتها من خلال عمل مشاريع بحثية رصينة وتنفيذ الدورات التدريبية وورش العمل.
Read 340 times Last modified on الأربعاء, 11 أيار 2022 08:32
More in this category: « المناهج الدراسية

Search