تم تعريف الاعتماد الأكاديمي بأنه عبارة عن: مكانة أكاديمية أو وضع أكاديمي علمي يمنح للمؤسسة التعليمية أو للبرنامج الأكاديمي مقابل استيفاء المؤسسة لمعايير جودة التعليم المقدم وفق ما يتفق عليه مع مؤسسات التقييم (الاعتماد التربوي).
وكذلك فقد تم تعريفه بأنه: شهادة تمنح لمؤسسة تعليم تؤمن معايير محددة لجودة التعليم.
وأيضاً هو: عملية تقويم جودة المستوى التعليمي الجامعي، ويتم بواسطة هيئة متخصصة في ضوء معايير محددة لمجالات العملية التعليمية المتعددة.
وكذلك يعرف بأنه: تقييم خارجي يقوم به وكالات ضمان الجودة الخارجية لتقييم مؤسسات التعليم العالي من أجل ضمان المؤهلات الأساسية لمؤسسات التعليم العالي في خدمة احتياجات أصحاب المصلحة والطلبة.
كما تم تعريفه بأنه عبارة عن: إجراءات توفر ضماناً للطلبة والمستفيدين بأن الجامعة تفي بالمتطلبات المحددة لوكالة الاعتماد وأنها ستستمر في تلبيتها.
1- وحدة الاعتماد
الاعتماد المؤسسي
يحقق الاعتماد المؤسسي جملة من الأهداف تتمثل في:
. تحسين الجودة في مؤسسات التعليم العالي والبرامج التعليمية
. توفير المعلومات المتعلقة بجودة البرامج المقدمة للجمهور للاطلاع عليها
. دعم مصداقية مؤسسات التعليم العالي، حتى تتمكن هذه المؤسسات من استخدام المصادر المتاحة لها التقديم أفضل الخدمات
. التأكد من تلبية مؤسسات التعليم العالي للحد الأدنى من معايير الجودة و استيفاء متطلباتها
. الإسهام في التخطيط لمؤسسات التعليم العالي، وتقديم الاقتراحات والتوصيات الخاصة بتمويل هذه المؤسسات والبرامج التعليمية التي تقدمها.
مفهوم الاعتماد المؤسسي
الاعتماد المؤسسي هو: أن تحصل جهة او مؤسسة تعليمية على الموافقة للقيام بنشاطات تعليمية وذلك بعد أن تستوفي المؤسسة المعايير الواجب تلبيتها للقيام بمثل هذه الأنشطة
يمنح الاعتماد المؤسسي الجهة الحاصلة عليه ثقة محلية وإقليمية ودولية. كما يضمن لها جودة عالية على مستوى:
تحقيق أهداف برامجها الأكاديمية .
وجود تنظيم إداري ومالي فاعل .
توفير بيئية تعليمية وبحثية مثالية .
توفير الوسائل والتجهيزات العلمية اللازمة.
يعد الاعتماد المؤسسي الخيار الأمثل الذي يضم أن التعليم والبحث العلمي يتجهان الوجهة الصحيحة نحو تحقيق غايتهما بفاعلية.
اهداف الاعتماد المؤسسي
يحقق الاعتماد المؤسسي جملة من الأهداف تتمثل في:
. تحسين الجودة في مؤسسات التعليم العالي والبرامج التعليمية
. توفير المعلومات المتعلقة بجودة البرامج المقدمة للجمهور للاطلاع عليها
. دعم مصداقية مؤسسات التعليم العالي، حتى تتمكن هذه المؤسسات من استخدام المصادر المتاحة لها التقديم أفضل الخدمات
التأكد من تلبية مؤسسات التعليم العالي للحد الأدنى من معايير الجودة واستيفاء متطلباتها.
.الإسهام في التخطيط لمؤسسات التعليم العالي، وتقديم الاقتراحات والتوصيات الخاصة بتمويل هذه المؤسسات والبرامج التعليمية التي تقدمها.
متطلبات و معايير الاعتماد
للحصول على الاعتماد المؤسسي لأي مؤسسة تعليمية يشترط أن تتوفر لديها المقومات الأساسية الأتية:
وجود رؤية ورسالة مؤسسية.
امتلاك مصادر وموارد وبنية ارتكازية مناسبة لتحقيق الرسالة والأهداف التعليمية.
وجود نظام لتوثيق أعمال الطلبة المرتبطة بالأهداف التعليمية، وأدلة على أن المؤسسة تحقق أهدافها.
وجود ضمانات تؤكد قدرة المؤسسة على الاستمرارية.
* دليل المعايير الاعتماد المؤوسسي الوطنية للمؤوسسات التعليم العالي في العراق
الاعتماد البرامجي
ويسمى أيضا اعتماد البرامج التخصصية والمقصود به تقييم البرامج التخصصية لمؤسسة تعليمية ما او احدى تشكيلاتها والتأكد من جودة هذه البرامج ومدى ملائمتها لمستوى الشهادة التي تمنحها، حيث تقوم المؤسسة التعليمية الراغبة بالحصول على الاعتماد البرامجي بإعداد دراسة تفصيلية لوضعها الحالي ومقارنتها بمعايير الجهة المانحة للاعتماد بالإضافة الى تحديد اهدافها ورؤيتها المستقبلية والتي تمثل الخطوة الأساسية لعملية التقويم.
اهداف الاعتماد البرامجي
يركز على تقييم كيفية تحقيق البرنامج لأهدافه المهنية وتحضير الطلاب لممارسة الأعمال والقيادة في مجال الأعمال. يهدف إلى التحقق من أن البرنامج يلبي احتياجات سوق العمل ويزود الطلاب بالمهارات والمعرفة التي تمكنهم من تحقيق النجاح المهني.
2- وحدة المختبرات
جودة المختبرات التعليمية
الرؤيــــــــة :
توفير بيئة مختبرية ذات جودة عالية وفق معايير عالمية رصينة بهدف تحقيق مخرجات تعليمية وبحثية متميزة محلياً وعالمياً.
الرسالة :
الارتقاء بجودة المختبرات وتحسين مخرجاتها التعليمية والبحثية والخدمية وفق المواصفات القياسية ذات الصلة بما يضمن دقة وموثوقية نتائج التجارب والفحوصات ويعزز ثقة المجتمع بها.
الاهداف :
1. تطبيق انظمة الجودة في المختبرات وفق المواصفات القياسية ذات الصلة بتخصصها.
2. حصول المختبرات الخدمية والبحثية في الجامعة على الاعتماد من الهيئات الوطنية المانحة للاعتمادية او هيئات عالمية مرموقة ورصينة وبما يتوافق مع متطلبات المواصفات القياسية.
3. اعداد نظام مستدام لمتابعة وتقييم اداء المختبرات وتشخيص نقاط الضعف وتبني الاستراتيجيات المناسبة للتحسين والتطوير.
المهام :
1. تحسين وتطوير اداء المختبرات بما يتوافق مع متطلبات المواصفات القياسية ذات الصلة بطبيعة عمل وتخصص المختبر.
2. تفعيل اجراء المراجعة الدورية المختبرية ضمن سقوف زمنية محددة لتشخيص الانحراف في الاداء ووضع الاجراء والحلول لمعالجتها.
3. متابعة تنفيذ برامج الصيانة والمعايرة للأجهزة والمعدات ضمن خطة العمل المعدة مسبقاً وبما يضمن صحة ودقة نتائج التجارب والفحوصات.
4. رسم سياسة جودة المختبرات تماشيا مع المعايير العراقية لجودة مختبرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبما يحقق دور ومسؤوليات جميع العاملين تجاه جودة المخرجات.
5. متابعة تدريب العاملين على الممارسات المختبرية والتنسيق بين ادارات المختبرات ومركز التعليم المستمر لإقامة دورات تخصصية.
6. متابعة والاشراف على عملية ترميز الاجهزة والمعدات المختبرية.
7. إقامة ورش العمل والندوات والاجتماعات الخاصة بجودة المختبرات.
* المعايير العراقية لجودة المختبرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي