الخطة الاستراتيجية للدراسات العليا 2021-2026

تقييم المستخدم: 1 / 5

تفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الخطة الاستراتيجية للدراسات العليا في جامعة كركوك

ان مرحلة الدراسات العليا في جامعة كركوك هي جزء رئيسي من الخطة الاستراتيجية للجامعة والتي شعارها التميز والجودة. ويسعى مجلس جامعة كركوك من خلال مرحلة الدراسات العليا الى التوسع والارتقاء بمستوى برامج الدراسات العليا في الجامعة وضمان جودة مخرجاتها من خلال تحديث البرامج الدراسية لتتوافق مع معايير الجودة العالمية والبحث المستمر الي استحداث البرامج المشتركة مع جامعات مرموقة محليا او دوليا.وأيضا تسعى الجامعة أيضا الى تطوير دورها في خدمة المجتمع والبيئة المحيطة بها من خلال خطط استراتيجية بعيدة وقصيرة المدى لضمان جودة برامج التطوير الأكاديمي بالجامعة وفق اسس علمية تضمن بشكل كبير نجاحا في المستقبل القريب كطريق الي الاصلاح والتطوير المدروس لمعالجة المشكلات الادارية والاكاديمية من اجل الارتقاء بالمستوى الاكاديمي للمجتمع. وانطلاقا من الخطة الاستراتيجية للجامعة والمبنية على سعيها وطموحها للتميز بين الجامعات العراقية والإقليمية والعربية والعالمية، لذا تم وضع خطة استراتيجية تتوافق مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة.

الأهداف العامة للخطة الاستراتيجية في الدراسات العليا في جامعة كركوك

من الأهداف العامة للخطة الاستراتيجية للدراسات العليا في جامعة كركوك هي: -

-اعداد كوادر وطنية متخصصة تخصصا عاليا.

-التدريب العملي على أساليب البحث، واعداد القدرات المؤهلة لسد حاجة الجامعة، ومواجهة المشاكل والاحتياجات التي تفرضها برامج التنمية، وتقديم الحلول المناسبة لها.

-التوسع في برامج الدراسات العليا بهدف التأكيد على إنجاح المعرفة وتوظيفها، بدلا من نقلها وحفظها.

-توثيق الصلات مع الجامعات، والمؤسسات، والهيئات، والمنظمات، والمراكز العلمية في الداخل والخارج، ودعم التعاون معها في مجال الدراسات العليا.

-تطبيق الجودة وضمانها، والسعي لاعتماد الأقسام العلمية في الدراسات العليا.

الافتراضات الاساسية للخطة الاستراتيجية لمرحلة الدراسات العليا

تسعى جامعة كركوك للوصول الي وضع أفضل متميز لمرحلة الدراسات العليا سواء على الصعيد المحلي او الدولي على أسس التخطيط والتطوير وذلك بوضع خطط استراتيجية قصيرة المدى وبعيدة قابلة للتنفيذ والتي تقوم على مجموعة من الافتراضات الاساسية منها :

-دراسة الوضع الحالي للدراسات العليا في جامعة كركوك لتسهيل وتبويب العمل المراد تنفيذه لتطويرها.

-دراسة الإيجابيات والسلبيات في الوضع الراهن للدراسات العليا.

-توفير الكوادر المتخصصة القادرة على تنفيذ هذه الخطة بكفاءة وفعالية .

-العمل على تحسين جودة العملية التعليمية والانشطة العلمية.

-العمل على مواكبة عصر التطور من خلال المنظومات الكترونية حديثة.

-رفع كفاءة الاشراف العلمي.

-تعزيز عمليات التحول الرقمي للمرحلة.

-صناعة بيئة لطلبة الدراسات العليا محفزة للابتكار والابداع.

-تنمية طلاب المرحلة في مجلات التعليم والبحث العلمي.

التحليل البيئي للكلية SWOT  

اولا: تحليل البيئة الداخلية

نقاط القوة: strengths

من خلال الدراسة الذاتية لتحليل الوضع الراهن لمرحلة الدراسات العليا بجامعة كركوك في عام 2020.

 هناك العديد من نقاط القوة التي تتميز بها الجامعة ويمكن استثمارها لتحقيق رؤية واهداف ورسالة الدراسات العليا في جامعة كركوك.

-وجود نظام واضح للوائح الداخلية والقواعد واجراءات العمل على مستوى الجامعة بصدور لائحة الدراسات العليا للعام الجامعي 2020م.

-استخدام الاسلوب القيادي الحديث في إدارة الدراسات العليا والجامعة والكليات وذلك من خلال تفعيل العمل الجماعي، والعدالة والأمانة والحيادية في الإدارة.

-الكفاءة العالية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة كركوك.

-تنوع مدارسهم العلمية وتخصصاتهم الدقيقة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة كركوك.

-التزام أعضاء هيئة التدريس بالواجبات الوظيفية اتجاه مرحلة الدراسات العليا.

-قوة الخطة الدراسية المعتمدة من وزارة التعليم بالبرامج الدراسية بمرحلة الدراسات العليا لكل تخصص علمي.

-اعتماد إدارة الدراسات العليا على المنظومات الكترونية لإدارة المرحلة.

-وجود قواعد بيانات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب المستمرين والخريجين بالجامعة.

-اهتمام الجامعة بالدورات والندوات لتنمية مهارات الطلاب بمرحلة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس وفنيو وموظفي الجامعة.

-توافق برامج الدراسية بالمرحلة لاحتياج سوق العمل.

-استخدام تكنولوجيا التعليم الحديثة في تدريس المقررات الدراسية والمناقشات العلمية والدروات ورش العمل.

-مشاركة أعضاء هيئة التدريس في التدريب والندوات والمحاضرات العلمية داخل الجامعة وخارجها.

نقاط الضعف: weaknesses

تواجه مرحلة الدراسات العليا العديد من الصعوبات ونقاط الضعف التي تؤثر بصورة مباشرة او غير مباشرة على كفاءة وفاعلية المرحلة ومخرجاتها في تحقيق رسالتها وأهدافها التي تصاحب العملية التعليمية ومنها:

-ضعف العلاقة بين التعليم والجودة.

-التعليم التقليدي.

-نقص الفنيين المؤهلين لتشغيل وصيانة الأجهزة.

-النقص شديد في الإمكانيات المعملية ومستلزمات التشغيل المخصصة من ميزانية الجامعة للمرحلة.

-البنية التحتية للكليات والتي تحتاج الى تطوير عاجل وشامل.

-افتقار وعدم وجود اجهزة معملية ومعدات حديثة وقدم بعض الأجهزة وقصورها عن اداء مهامها.

-عدم وجود ورش صيانة الكترونية بالجامعة.

-افتقار وعدم وجود نظام متكامل مستقل لتشغيل وصيانة الأجهزة والمعدات والمعامل.

-عدم وجود معامل متطورة ومخصصة فقط للدراسات العليا.

-الدعم للبحوث العلمية المحدود من ميزانية الجامعة.

-عدم وجود برامج للدراسات العليا في كل التخصصات.

-عدم وجود فرص عمل متاحة لخريجي الكليات بالمنطقة كالمصانع والمعامل الكبيرة.

-عدم وجود مراجع كافية والاعتماد على الكتاب الجامعي والمذكرات المختصرة.

-عدم وجود جامعة مناظرة بالمنطقة لتكون مرجع للتنافس.

-العجز في بعض المقررات ذات الطبيعة الخاصة.

-عدم كفاية المخصصات المالية والموارد المتاحة للمرحلة لتحقيق اهدافها ورسالتها ورؤيتها.

-عدم وجود ميزانية مخصصة للبحث العلمي.

-ضعف الشراكة بين سوق العمل والتطبيق الميداني.

ثانيا: تحليل البيئة الخارجية

التهديدات المحتملة Threats

هناك العديد من التهديدات التي تواجه مرحلة الدراسات العليا والتي يجب عليها أن مراعاتها لتحقيق رؤيتها واهدافها رسالتها .

- تدني مستوى التعليم الجامعي للطلبة مع التدهور المستمر في مستواهم كل عام وعدم وجود خطط للإصلاح من التعليم بسبب مشاكل مجتمعية وويلات الحروب والظروف الاقتصادية وانتشار حالات الغبن والفساد.

-انتشار اوبئة عالمية والاحتياطات الصحية المشددة في الحظر الصحي.

-عدم خضوع جميع المتقدمين للقبول في برامج الدراسات العليا لضوابط وتعليمات النافذة لوزارة التعليم العالي من خلال قبول عدد من الطلبة ذو مستوى متدني وبدرجات ضعيفة من خلال فتح قناة الامتيازات لهم وأيضا زيادة اعداد المقبولين فوق عدد المقاعد المتاحة والمقترحة ضمن الخطة السنوية من خلال أوامروزارية بالتوسعة وبالتالي لا يتحقق اهداف والرؤية الاستراتيجية للجامعة لطلبة الدراسات العليا.

-عدم التعاقد مع اساتذة مغتربين.

-انخفاض أعداد أعضاء هيئة التدريس نتيجة قلة التعينات والنقل والتقاعد.

-توجه الطلبة الي تخصصات معينة دون غيرها

-قلة الاهتمام بالأنشطة الملازمة للعملية التعليمية من أنشطة ثقافية ورياضية واجتماعية.

-عدم تدعيم البحث العلمي على مستوى البحوث الأساسية والتطبيقية من رجال الأعمال والشركات.

-ضعف الدخل المادي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين مقارنة بالشركات والبنوك.

-ناقص الانفاق الحكومي على العملية التعليمية مقابل ازدياد اعداد الطلبة.

-عدم تحفيز وتوزيع مكافات للعاملين في إدارة قسم شؤون الدراسات العليا.

-عدم وجود اختبارات ذهنية وعقلية وجسدية لمعرفة وقياس الفروق الفردية بين المتقدمين.

لذا تسعى ادارة قسم الدراسات العليا في جامعة كركوك الى تحقيق الاهداف الاستراتيجية الاتية خلال الخمس اعوام القادمة بإذن الله , كما مبين في الجدول ادناه.

  

 

الهدف

المخرجات المطلوبة

مؤشرات القياس

مسؤولية التنفيذ

التوقيت الزمني

اعداد المتخصصين في المجالات

العلمية المختلفة مع منحهم

شهادات في اختصاصهم

استحداث الدراسات العليا

استكمال المتطلبات الإدارية والفنية الضرورية لافتتاح دراسة الدكتوراه والماجستير في بعض

اقسام كليات جامعة كركوك كما في 

(التاريخ والجغرافية وعلم النفس في كلية التربية للعلوم الإنسانية، علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة ,

الهندسة المدنية في كلية الهندسة , علوم التمريض في كلية التمريض , اللغة العربية والتاريخ في كلية الآداب ,

الدكتوراه في علوم الحياة في كلية العلوم .

وأيضا في

قسم العلوم السياسية في كلية القانون وعلوم الحياة في كلية التربية- حويجة والكيمياء

في كلية التربية للعلوم الصرفة والدكتوراه في قسم الفيزياء للتربية للعلوم الصرفة)

مساعد رئيس الجامعة

للشؤون العلمية

رئاسة الجامعة – قسم المشاريع

2021

2022

2023

2024

2025

انشاء المختبرات البحثية

انشاء مختبرات حديثة

توفير كادر متخصص

توفير أجهزة ومعدات تضاهي الجامعات الحديثة

2026

 

استحداث وحدات بحثية

توفير كادر متخصص

استحداث مراكز بحثية

انشاء بنايات للمراكز البحثية

توفير كادر متخصص

توفير أجهزة ومعدات حديثة