اختر لغتك

مناقشة رسالة ماجستير الطالبة (شاجوان منصور حسين علي)

مناقشة رسالة ماجستير الطالبة (شاجوان منصور حسين علي)

ناقشت كلية الادارة والاقتصاد رسالة الماجستير بعنوان (Structural Vector Autoregressive Model And Application) صباح يوم الخميس المصادف 15/8/2024 حيث حضر جانبا من المناقشة كل من السيد عميد الكلية أ.م.د. عصام هادي الصالحي وبرفقة السيد المعاون الاداري أ.د. عدنان قادر زنكنة والسيد رئيس قسم الاحصاء أ.م .د. جعفر موسى وعددا من تدريسي القسم .

15 8 4وتناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (شاجوان منصور حسين علي) استعمال نمذجة ناقل الانحدار الذاتي (SVAR) لدراسة وتحليل بيانات ظواهر الطقس في محافظة كركوك للفترة ما بين (كانون الثاني 1990 - كانون الأول 2022). باستخدام عدد من المعايير الاحصائية التي تساعد في اختيار أفضل نموذج في الانحدار الذاتي للناقل الهيكلي ،

15 8 9

من اجل الوصول إلى نموذج الانحدار الذاتي للناقل الهيكلي واستخدامه للتنبؤ بالظواهر الجوية وهي (هطول الأمطار ، درجات الحرارة العظمى ، درجات الحرارة الصغرى ، الرطوبة النسبية) في محافظة كركوك للسنوات الخمس القادمة. و يستخدم هذا النموذج للتنبؤ التي نتجت عن استخدام هذه المعايير. وبالاعتماد على طريقة اختبارات الحالة الطبيعية لغرض تحديد نموذج إحصائي يستخدم في التنبؤ وتحليل نموذج الانحدار الذاتي للناقل الهيكلي.

ترأس لجنة المناقشة (ا.د. زكريا يحي نوري) من جامعة الموصل وبعضوية كل من (أ.م.د. ايمان عبد علي) و (أ.م. وكاع علي هدبة) و(ا.م.د. عامر فاضل توفيق) عضوا ومشرفاً.

15 8 8

15 8 515 8 615 8 7

15 8 11

وقد تم قبول الرسالة بتقدير جيد جدا ،فالف مبروك للطالبة والمشرف والكلية على هذا الانجاز العلمي.

15 8 10

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك