اختر لغتك

قسم الاقتصاد

نبذة عن قسم الاقتصاد

بناءً على اهمية قسم الاقتصاد ضمن اقسام كلية الادارة والاقتصاد وعدم وجود مثل هذا القسم في جامعة كركوك تم اعداد دراسة حول فتح هذا القسم من قبل كادر كلية الادارة والاقتصاد وعلى ضوئها تم فتح القسم وبدأ قبول الطلبة ابتداءً من العام الدراسي 2015-2016 وبواقع خمسون طالباً في الدراسة الصباحية في السنة الاولى وتم تخريج اول دفعة للقسم في العام الدراسي 2018-2019.

مواكبة التطور في العلوم الاقتصادية واكتساب المهارات وتطبيق النظريات الاقتصادية على الواقع العملي من خلال تهيئة كوادر علمية متخصصة لها القابلية على تنفيذ هذه المهارات بمجالات العمل الاداري والاقتصادي، وباستخدام أمثل الموارد المتوفرة وضمن بيئة اخلاقية وابداعية.

يسعى القسم الى الفهم الاقتصادي للعلاقة بين الفرد والبيئة من اجل تكييف الواقع الحالي للمجتمع مع الامكانات المتاحة والمتطلبات المجتمعية.

الرؤيا والرسالة والاهداف الرئيسة

1- الرؤيا

تعد رؤية قسم الاقتصاد بوصفها امتداداً لرؤية كلية الإدارة والاقتصاد والمتمثلة بتحقيق خطوات واهداف التنمية المستدامة على مستوى الافراد والدولة.

2- الرسالة

يتكفل قسم الاقتصاد مهمة تخريج جيل كفوء وفاعل قادر على تخصيص واستخدام الموارد الاقتصادية والطبيعية والبشرية والتكنولوجية بهدف تلبية اكبر قدر ممكن من الحاجات الانسانية ليس لأفراد الجيل الحاضر وانما يتعدى ليشمل الاجيال اللاحقة كما ويقوم ببناء الموارد البشرية القادرة على نشر العلم والمعرفة ، وخدمة المجتمع بأخلاقية ومهنية فضلا عن التواصل مع المؤسسات المختلفة لترصين السلوكيات المجتمعية ومتابعة التطورات العالمية للنشاط  الاقتصادي بشقيه الحقيقي والنقدي ومواكبتها على الصعيد النظرية والتطبيقي.

3- الاهداف الرئيسية

  1. يهدف القسم الى إعداد كوادر متخصصة للعمل في دوائر الدولة ومنشئات القطاع الخاص والإسهام الفعال في تعزيز الملاك التدريسي في الجامعات من حملة شهادات الماجستير والدكتوراه، ورفد الجامعات والمعاهد بالمتخصصين في العلوم الاقتصادية وتقديم الخبرة الاستشارية لدوائر الدولة في المجالات الاقتصادية، وتنشيط البحث العلمي والمعرفة العلمية في الدراسات الاقتصادية ونشر الوعي الاقتصادي عن طريق المساهمة في نشر المقالات والدراسات في الصحف والمجلات العلمية المتخصصة.
  2. دعم أعضاء هيئة التدريس بالقسم وتشجيعهم على حضور المؤتمرات والندوات، وإجراء الدراسات والبحوث بما يتعلق بالاقتصاد.
  3. التعاون مع أجهزة الدولة ومنظماتها المتنوعة عن طريق تقديم الاستشارات بصدد المشكلات التي تواجهها في العمل الإداري.
  4. محاولة دمج الطلبة في القطاع العام؛ وذلك عن طريق البحوث والدراسات الميدانية؛ بهدف إعداد كوادر مؤهلة على مستوى عالٍ من المعرفة، والمهارات الفكرية.
  5. إجراء البحوث والدراسات الميدانية بهدف معالجة المشاكل الاقتصادية التي تواجهه المنظمات في القطاعات العامة.

  

((وصف المقررات))

((المحاضرات))

((المناهج الدراسية والوحدات))

((الهيئة التدريسية))

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك