اختر لغتك

قسم ادارة الاعمال

أسس قسم ادارة الاعمال في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كركوك مع تاسيس الكلية عام 2007 وقد تم قبول (41) طالب وطالبة في القسم المذكور عند بداية التاسيس وقد اصبح عدد طابة القسم لعام 2015-2016 (395) طالب وطالبة في الدراسة الصباحية و (945) طالب وطالبة في الدراسة المسائية والقسم في تزايد مستمر في اعداد الطلبة المقبولين فيه سنة بعد سنة اخرى .

ويمنح القسم المذكور شهادة البكالوريوس في ادارة الاعمال تخول الحاصل عليها العمل في دوائر ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص خاصة الدوائر الانتاجية والخدمية وان مدة الدراسة في القسم المذكور اربعة سنوات يتناول الطالب خلال دراسته في القسم مختلف العلوم الادارية الخاصة بادارة الاعمال لكي يكون مهيئاً لتطبيق ما تم دراسته على ارض الواقع وقسم ادارة الاعمال في الكلية لديه طموح بعد ان يكتمل النصاب المطلوب لعدد الاساتذة الذين يسمح لهم التدريس في الدراسات العليا من فتح دراسات عليا في الوقت القريب بعد ان يتم تهيئة الظروف اللازمة والمؤاتية لذلك .

 

الرؤيا والرسالة والاهداف الرئيسة

1- الرؤيا

يُمكن النظر الى رؤية قسم ادارة الاعمال بوصفها امتداداً لرؤية كلية الإدارة والاقتصاد في تحقيق الريادة وبناء أنموذج متميز ومبدع للمدرسة الإدارية العربية مجسدة القيم العليا وان تكون مواكبة ، ومتفاعلة، ومنفتحة على الفكر الإنساني، وملتزمة بمعايير الجودة العالمية.

2- الرسالة

الرسالة التي يتبناها قسم ادارة الاعمال في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة كركوك هي بناء ملاكات إدارية، تتمتع بقدرات استراتيجية ومهنية متميزة ومسؤولة اجتماعياً ومتفاعلة مع المنظمات المحلية والعالمية وتمتلك المعرفة والمهارات والسلوك القويم والقدرة على التفكير الإبداعي للحصول على المركز التنافسي المتقدم من خلال الالتزام بمتطلبات المستوى العالي للجودة لكل أنشطة وفعاليات الكلية.

3- الاهداف الرئيسية

الهدف الرئيس للقسم هو تحقيق التميز؛ ولكي نكون من المتميزين هناك أهداف استراتيجية نعمل على تحقيقها، تتمثل في عدد من الأمور، أهمها تحقيق الجوانب الرئيسة الاتية :
1. إعداد موارد بشرية مهيأة للعمل في القطاع العام والخاص وقادرة على المساهمة في تنفيذ خطط التنمية الادارية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
2. تطوير المعرفة الإدارية من خلال رفع مستوى جودة المناهج المعتمدة في القسم .
3. تنمية وتطوير الأجهزة الحكومية في مجال الإدارة المحلية والحكومية المركزية والموازنات العامة والسياسات الحكومية من خلال الملاكات المتخصصة.
4. تنمية مهارات الطلاب، وتزويدهم بالقدرات العلمية والإدارية في صنع القرارات، وحل المشكلات التي قد تتعرض لهم في إداراتهم؛ وذلك من خلال التدريب، والدراسات، والأبحاث العلمية .
5. استخدام المداخل والاساليب الإدارية المعاصرة والعمل على مكننة العمل الإداري في الدوائر والأجهزة الحكومية على اختلاف أنواعها وبما يضمن الارتقاء بمستوى كفاءة وفعالية هذه الأجهزة.
6. دعم أعضاء هيئة التدريس بالقسم وتشجيعهم على حضور المؤتمرات والندوات، وإجراء الدراسات والبحوث بما يتعلق بادارة الاعمال .
7. التعاون مع أجهزة الدولة ومنظماتها المتنوعة عن طريق تقديم الاستشارات بصدد المشكلات التي تواجهها في العمل الإداري.
8. محاولة دمج الطلبة في القطاع العام؛ وذلك عن طريق البحوث والدراسات الميدانية؛ بهدف إعداد كوادر مؤهلة على مستوى عالٍ من المعرفة، والمهارات الفكرية .
9. إجراء البحوث والدراسات الميدانية بهدف معالجة المشاكل الادارية التي تواجهه المنظمات في القطاعات العامة.

 

((وصف البرنامج الاكاديمي))

((وصف المقررات))

((المحاضرات))

((تقرير التقييم الذاتي)) 

((المفردات الدراسية))

((الهيئة التدريسية))

((لماذا تخصص ادارة الاعمال)) 

((بحوث التخرج 2023-2024))

((السيرة الذاتية لرئيس قسم ادارة الاعمال)) 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك