اختر لغتك

قسم الاحصاء

نبذة عن قسم الاحصاء

تأسس قسم الاحصاء مع بداية تأسيس كلية الادارة والاقتصاد سنة 2007 مع قسم الادارة الاعمال ليكون رافدا حقيقيا لسوق العمل بكوادر علمية مؤهلة بالمعرفة الاقتصادية وفق اساليب علمية متطورة ، ويمنح القسم شهادة البكالوريوس علوم الاحصاء مدة الدراسة فيه اربع سنوات .

الرؤيا والرسالة والاهداف الرئيسة

1- الرؤيا

الارتقاء بمستوى التعليم والبحث العلمي وأن يكون محوراً للابتكار والتميز في تطبيقات الإحصاء العلمية ويسعى أن يطور مناهجه العلمية وكفاءة التدريسيين فيه ليصل إلى مصافي أقسام الإحصاء في الجامعات العربية و العالمية ودعم اتخاذ القرارات الإستراتيجية ، حيث نسعى جاهدين لفهم الظواهر الطبيعية والاجتماعية بعمق وتحليل دقيق ، وتأهيل جيل جديد من الباحثين والمحللين الذين يتمتعون بالمهارات العلمية والتحليلية اللازمة لمواجهة التحديات المعقدة في عالمنا المعاصر.

2- الرسالة

رسالة قسم الإحصاء تلتزم بالدقة والموضوعية ، وبتعزيز الثقافة الإحصائية ، والحث على التفكير العميق والتحليل المنهجي، وتؤكد على أهمية استخدام الإحصاء كأداة لتحقيق التغيير الإيجابي , مما يساهم في توجيه المجتمع نحو التطور والتقدم.

3- الاهداف الرئيسية

  1. تقديم برامج دراسية متميزة في مجال الإحصاء، تشمل تدريب الطلاب على استخدام الأساليب الإحصائية في التحليل واتخاذ القرارات
  2. توفير الاستشارات الإحصائية للمؤسسات والشركات لمساعدتها في تحليل البيانات واتخاذ القرارات الإستراتيجية.
  3. تطوير الكوادر البشرية من خلال توفير بيئة تعليمية وبحثية محفزة تساهم في تطوير وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين.
  4. يكون القسم ملزما بالتطور المستمر في جودة التعليم والبحث والخدمة، وذلك من خلال مراجعة دورية للمناهج والبرامج الدراسية وتطويرها بما يتماشى مع تطلعات سوق العمل والتطورات الحديثة في مجال الإحصاء وتحليل البيانات
  5. رفع جودة العملية التعليمية وتطويرها واعتماد خطط تلبي حاجة المجتمع ضمن معايير الاعتماد البرامجي.
  6. نشر الوعي الإحصائي عن طريق إقامة الندوات والمؤتمرات الإحصائية والدورات التدريبية والمعلوماتية والتعليم المستمر.

 

الشهادة التي يمنحها قسم الاحصاء :

(بكالوريوس لطلبة الدراسات الأولية)

(ماجستير لطلبة الدراسات العليا)

 

((وصف المقررات))

((المحاضرات))

((تقرير التقييم الذاتي))

((المفردات الدراسية))

((الهيئة التدريسية))

((لماذا قسم الاحصاء))

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك