اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش  تراكيز غاز الرادون والمعادن الثقيلة في كركوك – العراق

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش تراكيز غاز الرادون والمعادن الثقيلة في كركوك – العراق

ناقشت كلية العلوم/ قسم الفيزياء رسالة الماجستير الموسومة " تراكيز غاز الرادون والمعادن الثقيلة في كركوك – العراق " للطالبة جنان ناصر هواس وبأشراف كل من الاستاذ الدكتور أحمد عبد ابراهيم والاستاذ الدكتور عمر صباح ابراهيم التميمي وبحضور السيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور محسن عمر محمد وعدد من تدريسي الكلية.

ركزت الدراسة الحالية على التقييم البيئي للتربة والمياه في عدد من المواقع داخل وخارج مدينة كركوك وذلك من خلال قياس الخصائص الفيزيائية الكيميائية للمياه مثل (الدالة الحامضية ، التوصيلية الكهربائية ، درجة الملوحة ، ودرجة الحرارة) ، ودراسة العلاقة بين عمق التربة وتراكيز الرادون في منطقة الدراسة، وتحديد العلاقة بين مستويات العناصر الثقيلة والرادون في المواقع المختارة وتقييم المخاطر الصحية للعناصر الثقيلة في عينات المياه في المناطق المختارة وتقييم مدى ملائمة المياه للري في مدينة كركوك.

واستنتجت الدراسة زيادة تراكيز غاز الرادون في عينات التربة بزيادة العمق، وأعلى قيمة لتركيز غاز الرادون سجلت في عينات المياه داخل مدينة كركوك،. كما وكشفت نتائج تقيم المخاطر الصحية للعناصر الثقيلة في عينات المياه إلى أنه لا توجد آثار صحية ضارة محتملة. و ان تركيز الرادون في التربة والجرعة الفعالة السنوية المرتبطة به يقع ضمن المستويات الطبيعية ولا تشكل منطقة الدراسة اي نوع من المخاطر الصحية التي يتلقاها السكان والسياح ، وأظهرت النتائج ملائمة عينات المياه لأغراض الري.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها دراسة موسعة على عمليات تخزين المياه وخاصة مياه الشرب ، المتابعة والتطوير وعمل الندوات والمؤتمرات الخاصة بعرض نتائج القياسات التي تسجلها المؤسسات العلمية المختلفة لغرض مقارنة نتائجها وتطوير عملها.. ضرورة إجراء دراسات مستقبلية تفصيلية عن مستويات عنصر الكادميوم والرصاص والزنك في تربة ومياه المدينة لأهمية تأثيراته البيئية على الإنسان والغلاف الحياتي، وضرورة وجود محطات معالجة فعلية وحقيقية وفعالة لمعالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها الى مجاري الأنهار بأشراف الجهات المتخصصة، وكذلك ترشيد استخدام المبيدات والأسمدة الكيمائية للنبات، ومراقبة الصناعات ومخلفاتها واخضاعها الى شروط السلامة في كيفية معالجة وطرق التخلص من ملوثات المعادن الثقيلة المذابة بمحاليلها المائية.

jenan2

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك