رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش تقييم تأثيرات الرصاص والكادميوم على الهيموغلوبين والبروتينات الغشائية في كريات الدم الحمراء البشرية

ناقشت كلية العلوم / قسم الكيمياء رسالة الماجستير الموسومة "تقييم تأثيرات الرصاص والكادميوم على الهيموغلوبين والبروتينات الغشائية في كريات الدم الحمراء البشرية " للطالبة منتهى مزهر عباس وبأشراف كل من أ.د. كامران شكر حسين و أ.د. اسراء غسان أكرم . حيث حضر جانباً من المناقشة السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي أحمد وعدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تضمنت الدراسة قياس تراكيز الرصاص والكادميوم في مياه الصرف الصحي لخمس مناطق صناعية في محافظة كركوك وقياس الخواص الفيزيائية والكيميائية للعينات المدروسة، وتقدير تركيزهما في دم الافراد العاملين في شركة نفط الشمال ومقارنتها مع الافراد غير العاملين (مجموعة السيطرة) وتأثيرهما على نسبة انحلال الدم وتراكيزالكلوتاثايون والثايول والامين الحر، ودراسة تأثير فيتامين Cو B2 في تقليل نسبة انحلال كريات الدم .

muntaha2