اختر لغتك

تدريسي في كلية العلوم / جامعة كركوك يشارك في عضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الزراعة/ جامعة كركوك

تدريسي في كلية العلوم / جامعة كركوك يشارك في عضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الزراعة/ جامعة كركوك

أنطلاقا من مبدأ التعاون العلمي وتبادل الخبرات بين كليات جامعة كركوك ، شارك الاستاذ المساعد الدكتور مهدي هادي محسن التدريسي في قسم الجيولوجيا التطبيقية / كلية العلوم عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير الموسومة " استخدام التقنيات الجيومكانية في مراقبة الجفاف شمالي العراق" في رحاب كلية الزراعة – جامعة كركوك.

حيث أوضح التدريسي بأن الرسالة التي تقدم بها الطالب الان رحمان مصطفى هدفت إلى دراسة مؤشرات مشتقة من بيانات التحسس النائي والمناخية لمراقبة وتصنيف الجفاف في شمال شرق العراق، وتحليل شدة الجفاف ومدته وتردده في المناطق قيد الدراسة باستخدام مؤشر المطر القياسي (SPI) .

وتوصلت الدراسة إلى أن كمية الأمطار السنوية في الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من منطقة الدراسة أقل مقارنة بالشمال والشمال الشرقي. وأظهرت نتائج مؤشر SPI6 تعرض المنطقة لحالات جفاف متعددة خاصة في سنوات 2005، 2008، 2009، 2010، 2013، 2017، 2021، و2022. كما وأشار مؤشر الجفاف (Aridity Index, AI) إلى أن الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية من المنطقة تُعتبر مناطق جافة وشبه جافة نتيجة لانخفاض هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.

وقد تكللت المناقشة بتقديم الملاحظات القيمة من قبل المناقشين وذلك لاغناء الرسالة وتدعيم المعلومات فيها. وبعد مناقشة علمية مستفيضة ودفاع الطالب عن رسالته قررت اللجنة بقبول الرسالة ومنح الطالب شهادة الماجستير في العلوم الزراعية.

mahdy1

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك