تدريسيتان من كلية العلوم / جامعة كركوك  تشاركان في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كركوك

تدريسيتان من كلية العلوم / جامعة كركوك تشاركان في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كركوك

ضمن اطار التعاون العلمي المشترك بين كليات جامعة كركوك ، شاركت كل من الاستاذ المساعد الدكتورة (نهان بهاء الدين جعفر) والدكتورة (شيلان خيرالله جبار) التدريسيتان في قسم علوم الحياة/ كلية العلوم بجامعة كركوك في عضوية لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة" الكشف عن التعبير الجيني لذيفان متلازمة الصدمة السمية TSST-1 في بكتريا المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus المتعددة المقاومة للمضادات والمعزولة من مرضى المسالك البولية في مدينة كركوك " للطالبة (فاطمة محمود طارق بكر) في قسم علوم الحياة/ كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كركوك وباشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتورة نجدت بهجت مهدي والاستاذ الدكتور عقيل حسين علي العاصي .

حيث أوضحت التدريسيتان بأن الهدف من الدراسة كانت عزل وتشخيص بكتريا المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus من مرضى المسالك البولية وأجراء فحص حساسية للعزلات قيد الدراسة تجاه عدد من المضادات الحيوية والكشف عن قدرة هذه العزلات على إنتاج بعض عوامل الضراوة مثل أنتاج أنزيمات (Urease, DNase, Hemolysin, Beta- lactamase ) وتكوين الغشاء الحيوي Bioflim . وأخيرا التحري عن التعبير الجيني لـذيفان متلازمة الصدمة السمية TSST-1 لعدد من العزلات ذات المقاومة المتعددة للمضادات الحيوية بإستخدام تقنية Real - time PCR.
واستنتجت الدراسة إن اعلى نسبة تواجد لبكتيريا S. aureus كانت في الإناث اكثر مما عليه في الذكور وثبات التعبير الجيني لجين tsst-1 في العزلات المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية .

وبعد مناقشة علمية مستفيضة ودفاع الطالبة عن رسالتها قررت اللجنة بقبول الرسالة ومنح الباحثة شهادة الماجستير وبتقدير امتياز.

nihan2 1