Select your language

رسالة ماجستير في كلية القانون والعلوم السياسية تناقش (الحماية الجنائية للجسم البشري من التقنيات العلاجية الحديثة/ تقنية النانو أنموجاً)

رسالة ماجستير في كلية القانون والعلوم السياسية تناقش (الحماية الجنائية للجسم البشري من التقنيات العلاجية الحديثة/ تقنية النانو أنموجاً)

ناقشت رسالة ماجستير في القانون العام بكلية القانون والعلوم السياسية: الحماية الجنائية للجسم البشري من التقنيات العلاجية الحديثة/ تقنية النانو أنموجاً للطالبة: دنيا عماد محي الدين وذلك في قاعة حمورابي في صباح يوم الأحد الموافق 2023/9/10.

وتألفت لجنة المناقشة كل من الأساتذة:

1.  أ. د. نوزاد أحمد ياسين/ جامعة كركوك/ كلية القانون والعلوم السياسية ... رئيساً

2.  أ. م. د. معمر خالد عبدالحميد/ جامعة تكريت/ كلية الحقوق ... عضواً

3.  أ. م. د. إبراهيم شاكر محمود/ جامعة كركوك/ كلية القانون والعلوم السياسية ... عضواً

4.  أ. د. ياسر محمد عبدالله/ جامعة كركوك/ كلية القانون والعلوم السياسية ... عضواً ومشرفاً

dunyaimad

وهدفت الدراسة إلى رصد التكنولوجيا العلاجية الحديثة وتحديد ورسم ملامحه المستقبلية والوقوف على تطبيقاتها المتوقعة والحالية في المجال الطبي، كذلك بيان حقيقة أثر التقنيات العلاجية الطبية الحديثة على نطاق الحماية الجنائية لجسم الإنسان.

واستنتجت الرسالة إن لجسم الإنسان حرمة لا يجوز المساس بها، وتشمل حرمة مكوناته سواء أكان الإنسان ميتاً أم حياً، وذلك لاحتفاظه بالطابع الإنساني، وتكمن حرمة الجسد البشري في كرامته، والمقصود بها عدم العبث بآدميته، وعدم امتهانه. بل من الواجب احترامه وتكريمه من دون النظر الى جنسه أو ديانته أو جنسيته أو مركزه الاقتصادي أو الاجتماعي.

وأوصت الرسالة المشرع العراقي بسن منظومة تشريعية متكاملة وموحدة تنظم العمل الطبي من خلال استخدام تقنية النانو مغطياً بذلك كلا الجانبين الموضوعي والإجرائي، وتشريع قانون استخدام تقنية النانو العلاجية في مجال الأعمال الطبية تحت مسمى قانون تقنيات النانو العلاجية. ودعوة المشرع العراقي لإنشاء وحدات قانونية متخصصة في مجال الموضوعات والمسائل القانونية لاستخدامات تقنية النانو في المسائل الطبية على أن يكون اختصاص هذه الوحدات استشاري، أي أن تختص دون غيرها مكانياً ونوعياً بالنظر في النزاعات المتعلقة بالممارسات المهنية الطبية، فضلا يقرر المشرع لهذه الوحدات الحق في أن تستعين بأهل الخبرة الفنية.

Timing

SP_WEATHER_CLEAR_SKY

24.98SP_WEATHER_C

Kirkuk

SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_HUMIDITY: SP_2SP_6%
SP_WEATHER_WIND: WSP_WEATHER_ATSP_3.SP_2SP_3 SP_WEATHER_WIND_SPEED_UNIT_MS
SP_WEATHER_SAT SP_2SP_0.SP_7SP_6SP_WEATHER_C / SP_3SP_0.SP_9SP_4SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_SUN SP_2SP_2.SP_7SP_4SP_WEATHER_C / SP_3SP_3.SP_0SP_6SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_MON SP_2SP_4.SP_7SP_4SP_WEATHER_C / SP_3SP_5.SP_2SP_6SP_WEATHER_C SP_WEATHER_FEW_CLOUDS
SP_WEATHER_TUE SP_2SP_6.SP_0SP_3SP_WEATHER_C / SP_3SP_3.SP_6SP_6SP_WEATHER_C SP_WEATHER_OVERCAST_CLOUDS
SP_WEATHER_WED SP_2SP_5.SP_3SP_7SP_WEATHER_C / SP_3SP_6.SP_2SP_3SP_WEATHER_C SP_WEATHER_LIGHT_RAIN