اختر لغتك

جامعة كركوك تناقش تأثير الأَسمدة العضوية والأَحماض الأَمينية في أشجار الرمان الفتية صنف Wonderful

جامعة كركوك تناقش تأثير الأَسمدة العضوية والأَحماض الأَمينية في أشجار الرمان الفتية صنف Wonderful

 ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة، تأثير الأَسمدة العضوية والأَحماض الأَمينية في النمو والمحتوى المعدني لأَشجار الرمان الفتية Punica granatum L. صنف Wonderful، للطالبة استيرة عبدالله عمر وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور رعد أحمد ميدان.

وهدفت الدراسة، الى تحسين النمو الخضري والمحتوى المعدني لأَشجار الرُّمان الفتية صنف Wonderful، بإِضافة التسميد العضوي (مخلَّفات الدواجن، وحامض الهيوميك) ورش الأَحماض الأَمينية بتركيزات مختلفة وتحديد أَفضل المستويات بين العوامل المدروسة بصورة منفردة، والتوصل إِلى أَفضل توليفة بين العوامل بصورة متداخلة.

و استنتجت الدراسة، أن إضافة 500 غم شجرة-1 تفوق من مخلفات الدواجن في أَغلب صفات النمو الخضري، والمحتوى المعدني لأَشجار الرمان الفتية خلال موسم الدراسة والاستجابة الواضحة لإضافة 30 غم شجرة-1 من حامض الهيوميك، والتي أعطت زيادة معنوية في معظم الصفات المدروسة والتأثيرات الإيجابية لرش الورقي بالأَحماض الأَمينية عند تركيز 10 مل لتر-1 في كثير من صفات النمو الخضري، والمحتوى المعدني للأَوراق، وأَفرع أَشجار الرمان الفتية وأَظهرت المعاملات التداخل الثنائي بين إضافة التسميد العضوي (مخلفات الدواجن، وحامض الهيوميك) والرش بالأَحماض الأَمينية تأثيرا معنوياً في تحسين صفات النمو الخضرية، والكيميائية لأشجار الرمان الفتية.

organic pomegranate 2