اختر لغتك

شعبة ضمان الجودة

رؤيا شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

هي التمييز في الأداء وتقديم الدعم للكلية  للتطويروالتحسين المستمر للعملية التعليمية للرقي بأهدافها والوصول إلى المعايير العالمية للجودة.

الرسالة تسعى الشعبة إلى ضمان جودة عالية في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والادارية في الكلية وذلك من خلال الاستفادة القصوى من كل امكانيات الكلية ومواردها وبمشاركة جميع العاملين في الكلية لتلبية حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل وفقا للمعايير الوطنية.

أهداف الشعبة:

  1. العمل على ضمان جودة جميع انشطة الكلية وخاصة البرامج الاكاديمية والبحث العلمي.
  2. تعزيز ثقافة الجودة في الكلية وتعزيز اجراءات الجودة وآلياتها
  3. مراجعة وتحديد استراتيجية الكلية ورسالتها وغايتها الاساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتجويد التعليم العالي. 
  4. تجميع نتائج الدراسات والتدقيق الداخلي وتحليلها وبيان نقاط القوة والضعف وتقديم المقترحات لتحسين وتطوير اداء الكلية .
  5. تقديم الدعم للبرامج الاكاديمية لتحقيق اهدافه.
  6. القيام بالزيارات الميدانية لأقسام ووحدات الكلية.
  7. اعداد التوصيف الوظيفي لجميع العاملين بالكلية حسب فئاتهم وتحديد الاحتياجات التدريبية لتطوير الاداء الوظيفي للعاملين.
  8. انشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية والوحدات الادارية لامكانية متابعة العملية التعليمية .

خطة عمل شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء :

  1. توثيق الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية للكلية وآلية تحديثها. 
  2. نشر ثقافة ومفاهيم الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالكلية.
  3. إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات الكترونية لموارد الكلية البشرية والمادية للاستفادة منها فى وضع السياسات وخطط التحسين وكذلك وضع آلية لتحديثها.
  4. تقييم احتياجات الأنشطة المختلفة بالكلية والعمل على تنمية وتأهيل الموارد البشرية عن طريق التدريب واعادة التآهيل وكذلك تعظيم الاستفادة من الموارد المادية المتاحة.
  5. تبنى معايير أكاديمية معتمدة للبرامج الدراسية التى تمنحها الكلية واتخاذ الاجراءات التى تضمن تحقيقها. 
  6. توثيق توصيف البرامج والمقررات الدراسية بالكلية.
  7. متابعة إعداد وتوثيق تقرير المقررات والبرامج الدراسية بالكلية.
  8. وضع نظام للمتابعة والتقويم داخل الكلية ويشمل تقييم: 

            أ. الأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس.     

            ب. التقييم السنوي للموظفين. 

             ج. اداء الطلاب والأنشطة الطلابية .

  1. إنشاء نظام لمتابعة الخريجين والتواصل معهم ومع المستفيدين لتحديد نوعية الخدمات التى يمكن أن تقدمها الكلية وتقويم جودة آدائها. 
  2.  إعداد ونشر تقرير سنوي للكلية يعكس مستوى الأداء فى كافة الأنشطة ويتضمن خطة تنفيذية للتطوير بما يضمن جودة العملية التعليمية والبحثية والمشاركة المجتمعية وذلك بناء على بيانات موثقة.
  3.  العمل مع عمادة  الكلية وكافة الأقسام العلمية والإدارية لتهيئة الكلية وإعدادها للحصول على الاعتماد .
  4.  التواصل والتفاعل مع كافة الجهات المعنية بقضايا تقويم الأداء وضمـان الجودة من خلال عمادة الكلية وقسم ضمان الجودة والاداء الجامعي بالجامعة.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك