نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية :

تأسست كلية الطب البيطري بجامعة كركوك في العام الدراسي 2013-2014، وكان الهدف من تأسيسها هو تهيئة ملاكات علمية متخصصة في الطب البيطري تساهم في وقاية الحيوانات من الأمراض وتشخيص الأمراض حال حدوثها وعلاجها للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وزيادة كفاءتها الإنتاجية، ويكون لتلك الكوادر المتخصصة مستقبلاً دوراً في خدمة المجتمع بمجالات الصحة العامة التي لها علاقة بمكافحة الأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الغذاء. واستقبلت الكلية أولى دفعاتها من الطلبة في العام الدراسي 2013-2014، وتعتمد اللغة الانكليزية في دراسة مناهجها، وإحدى خصائص هذه الكلية هو ان الطالب الأول على المرحلة الأولى ينقل إلى كلية الصيدلة او طب الاسنان...تخرج منها خمس دفعات منذ تأسيسها، ويتلقى الطلبة خلال سنوات الدراسة الخمس مختلف العلوم الطبية البيطرية التي تؤهلهم للحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية، وتضم الكلية ثمانية فروع علمية، فيما تتمحور أهداف الكلية تخريج أطباء بيطريين قادرين على تقديم خدمات صحية بيطرية تخدم الصحة العامة للإنسان والحيوان، وتنمي الثروة الحيوانية من خلال تعليم بيطري متطور، وتقديم بحوث علمية تصل إلى العالمية . كما تطمح الكلية لتوفر دراسات عليا مستقبلا لتاهيل كوادر علمية متخصصة في الطب البيطري .

فرص العمل لخريجي كلية الطب البيطري:

  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: يمكن لخريجي كلية الطب البيطري من حملة شهادة البكالوريوس او شهادة عليا في تخصصات العلوم الأساسية او السريرية العمل والتدريس في الكليات الحكومية والأهلية سواء كلية الطب البيطري أو (كليات الطب ، الصيدلة ، طب الاسنان ، التمريض ،العلوم ، الزراعة أو في المراكز البحثية).
  • وزارة الزراعة: توفر وزارة الزراعة مجال عمل واسع للاطباء البيطريين لمتابعة الصحة الحيوانية للحيوانات التي يربيها المزارعين ومفاقس الدواجن والحيوانات المنزلية وتوفير الادوية واللقاحات والخروج بحملات لمتابعة الحالات الوبائية في المناطق الزراعية.
  • وزارة الصحة والبيئة: تساهم وزارة الصحة والبيئة متمثلة بالاطباء البيطريين ، في حفظ الصحة العامة ومتابعة المجازر ومحلات بيع اللحوم ويتم ذلك بالتعاون مع دوائر الدولة الاخرى مثل دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة وكذلك البلدية ،ووزارة الداخلية حيث يتم التأكد من صحة الحيوانات المذبوحة ومدى صلاحيتها للاستهلاك البشري والسيطرة على عمليات الذبح الصحي ومنع التجاوزات .
  • النشاط الخاص: يتمكن خريجي الطب البيطري من العمل في النشاط الخاص وذلك بفتح عيادات بيطرية لمعالجة الحيوانات وتوفير الادوية واللقاحات البيطرية.

الأسئلة الشائعة :

س1: - هل هناك سوق عمل لخريجي الطب البيطري؟

ج / حكوميا ليس هناك سوق عمل وذلك لعدم تفعيل قانون التدرج الطبي البيطري المشروع في ثمانينيات القرن الماضي بغض النظر عن اقراره من قبل البرلمان العراقي في الدورة السابقة.

اما في القطاع الخاص هناك شريحة محدودة من الاطباء البيطريين ممن يخلقون الفرصة لذاتهم بنشاطاتهم ومؤهلاتهم الشخصية، واخرين يضطرون لمزاولة المهن الاخرى للحصول على قوة معيشتهم.

س2:-  هل للطبيب البيطري دور في حماية الانسان ؟

ج / نعم , الطبيب البيطري يعتبر المصدر الاول لصحة الانسان من خلال الوقاية من الامراض المشتركة وتوفير الغذاء الصحي من المنتوجات الحيوانية .

س 3 :- هل ان الاختصاصات الطبية البيطرية تختلف عن الاختصاصات الطبية البشرية ؟

ج / العلوم الطبية الاساسية ( البايولوجي, الكيمياء , الكيمياء الحياتية , الفسلجة , التشريح , الانسجة , الادوية ) جميعها علوم طبية مشتركة في جميع كليات المجموعة  الطبية , اما العلوم التطبيقية ( السريرية ) ( الطب الباطني , الامراض المعدية , الوبائية , الجراحة والتوليد ) فأنها تختلف في الطب البيطري عن العلوم التطبيقية في الطب البشري .

 

للتعرف  على الكلية اضغط هنا 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك