اختر لغتك

معاون عميد كلية العلوم للشؤون العلمية / جامعة كركوك يشارك في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الزراعة

معاون عميد كلية العلوم للشؤون العلمية / جامعة كركوك يشارك في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية الزراعة

في إطار التعاون العلمي بين كليات جامعة كركوك، شارك الأستاذ الدكتور محسن عمر محمد، معاون عميد كلية العلوم للشؤون العلمية، كمشرف وعضو في لجنة مناقشة رسالة الماجستير للطالب أكو حاتم إسماعيل في كلية الزراعة بجامعة كركوك وبعنوان "الدور الفسلجي لبعض العناصر الصغرى النانوية ومنظم النمو السايكوسيل واستخلاص المركبات الكيميائية الفعالة في الزيت العطري الطيار لأزهار نبات الفريزيا Freesia hybrida."

تضمنت الرسالة دراسة التأثير الفسيولوجي للرش بتركيزات مختلفة (0, 1.5, 3 غم/ لتر) من السماد النانوي لبعض العناصر الصغرى ومنظم النمو السايكوسيل بتركيزات مختلفة (0, 500, 1000 ملغم/ لتر) على نمو وإنتاجية النبات من حاصل الأزهار. كما تناولت إيجاد أفضل توليفة بين العاملين وتأثيرهما في صفات النمو والإنتاجية، فضلا عن استخلاص وفصل بعض المركبات الكيميائية الفعالة من الزيت العطري الطيار لأزهار نبات الفريزيا باستخدام طريقة السكسوليت والمبخر الدوار تحت ضغط منخفض للحصول على الزيوت الأساسية. وتم الكشف عن المكونات الكيميائية الأساسية وتحديد نسبتها في أزهار النباتات عبر المعاملات المختلفة باستخدام جهاز الكروماتوغرافيا الغازية مع مطيافية الكتلة.

بعد مناقشة مستفيضة ودفاع الطالب عن رسالته، قررت اللجنة بقبول الرسالة مع أخذ الملاحظات المقدمة من أعضاء اللجنة بعين الاعتبار، ومنح الطالب شهادة الماجستير في العلوم الزراعية.

mohsin

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك