اختر لغتك

تدريسية من جامعة كركوك كلية العلوم تترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة

ضمن اطار التعاون العلمي المشترك بين كليات الجامعة ، ترأست الاستاذ الدكتورة وداد محمود لهمود العبيدي التدريسية في كلية العلوم- قسم علوم الحياة لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تقييم مستويات Endostatin, Kidney injury molecule-1 وعدد من المتغيرات الفسلجية لدى المرضى المصابين باعتلال الكلى السكري ) في رحاب كلية التربية للعلوم الصرفة - جامعة كركوك.

حيث أوضحت التدريسية بأن الدراسة التي تقدم بها الطالب روكان حازم حمد عبد الله تناولت عدد من المؤشرات الحيوية والمتغيرات الفسلجية في التنبوء والتشخيص المبكر لمرض اعتلال الكلى السكري. واستنتجت الدراسة وجود ارتفاع معنوي في تراكيز kidney injury molecule-1 والاندوستاتين والانسولين والسكر التراكمي والكرياتين واليوريا مع انخفاض في تراكيز البروتينات الكلية ومعدل الترشيح الكبيبي في المرضى المصابين باعتلال الكلى السكري مقارنة مع مجموعة السيطرة.

وقد تكللت المناقشة بتقديم الملاحظات القيمة من قبل المناقشين وذلك لاغناء الرسالة وتدعيم المعلومات فيها. وبعد مناقشة علمية مستفيضة ودفاع الطالب عن رسالته أوصت اللجنة بقبول الرسالة ومنح الباحث شهادة الماجستير في علوم الحياة

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك