اختر لغتك

كلية التمريض جامعة كركوك تناقش رسالة الماجستير في " تأثير البرنامج التداخلي الغذائي في معارف مرضى الغسيل الدموي في مستشفى كركوك العام"

كلية التمريض جامعة كركوك تناقش رسالة الماجستير في " تأثير البرنامج التداخلي الغذائي في معارف مرضى الغسيل الدموي في مستشفى كركوك العام"

بحضور الأستاذ الدكتور هيوا ستار صالح ناقشت كلية التمريض في جامعة كركوك رسالة الماجستير بعنوان" تأثير البرنامج التداخلي الغذائي في معارف مرضى الغسيل الدموي في مستشفى كركوك العام "التي تقدمت بها الطالبة (الاء عبد الله محمد ) يوم الاحد الموافق 10/9/2023في قاعة المؤتمرات في كلية التمريض جامعة كركوك.
حيث تناولت الرسالة ان حصول مرضى الغسيل الدموي على نظام غذائي مناسب يمنع التدهور الصحي للمرضى ويحسن من نوعية الحياة , حيث يعتبر النظام الغذائي مكمل لعملية العلاج.
هدفت الرسالة الى تقييم فعالية البرنامج التعليمي الغذائي على المعرفة لدى مرضى الكلى المعالجين بالغسيل الدموي
استنجت الرسالة ان هناك تأثير كبير على معارف المرضى بعد تطبيق البرنامج التعليمي الغذائي، وتم تقييم تأثير البرنامج من خلال الاختبار اللاحق
توصي الرسالة وزارة الصحة ومقدمي الرعاية التمريضية لمرضى الغسيل الدموي على تنفيذ برنامج تعليمي حول التغذية لمرضى الفشل الكلوي النهائي في مراكز الغسيل الكلوي. بالإضافة الى توفير كتيبات مبنية على الدراسة لتطبيقها في جميع مراكز الغسيل الكلوي في العراق.
حيث ترأس اللجنة الأستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين جامعة الموصل /كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد صالح كميت جامعة كركوك/ كلية التمريض و المدرس الدكتور يوسف عبد المحسن صالح وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور صلاح محد صالح حسن جامعة كركوك /كلية التمريض.

IMG 1698

IMG 1688

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك