اختر لغتك

كلية التمريض جامعة كركوك تناقش رسالة الماجستير في " العوامل المرتبطة بالأجهاض التلقائي بين النساء اللواتي يترددن على مستشفيات مدينة كركوك"

كلية التمريض جامعة كركوك تناقش رسالة الماجستير في " العوامل المرتبطة بالأجهاض التلقائي بين النساء اللواتي يترددن على مستشفيات مدينة كركوك"

بحضور الأستاذ الدكتور هيوا ستار صالح عميد كلية التمريض وعدد من السادة التدريسيين والمتتسبين وطلبة الدراسات العليا ناقشت كلية التمريض في جامعة كركوك رسالة الماجستير بعنوان" العوامل المرتبطة بالأجهاض التلقائي بين النساء اللواتي يترددن على مستشفيات مدينة كركوك"التي تقدمت بيها الطالبة (فائزة فخرالدين بصاص) يوم الاثنين الموافق 4/9/2023 على قاعة المؤتمرات في الكلية.
حيث تناولت الرسالة ان الإجهاض هو أحد النتائج الإنجابية الضارة السائدة ، والتي تهدد بشكل خطيرصحة الأم في جميع أنحاء العالم.
وهدفت الرسالة الى استكشاف العوامل التي تزيد من تعرض النساء الحوامل اللواتي يعشن في مدينة كركوك للإجهاض.
استنجت الرسالة ان النتائج تشير الى وجود عوامل مختلفة مرتبطة بالإجهاض بين النساء اللواتي يعشن في مدينة كركوك ، وكان اهمها عمر الام المتقدم ،تعدد الولادات ،تعدد مرات الحمل ،متلازمة الأجسام المضادة للفوسفوليبيد، والتعرض للتدخين، ونقص فيتامين (د).
توصي الرسالة وزارة الصحة ومقدمي الرعاية الصحية تطوير برامج تعزيز الصحة للنساء في سن الإنجاب لزيادة وعيهن لفهم العوامل المرتبطة بالإجهاض بشكل أفضل. يجب على مقدمي الرعاية الصحية طمأنة النساء لحضور استشارات ما قبل الحمل وما قبل الولادة لمنع تأثير العوامل المرتبطة بالإجهاض وفي الوقت نفسه هناك حاجة إلى إجراء تحقيق مكثف لتقييم كل هذه العوامل المحتملة المسببة للإجهاض.
حيث ترأست اللجنة الأستاذ الدكتورة ايله خضر غالب جامعة كركوك /كلية الطب وعضوية كل من الأستاذ المساعد دكتورة ئاواز عزيز سعيد جامعة هولير الطبية/ كلية التمريض والاستاذ المساعد الدكتور عبد صالح كميت جامعة كركوك/ كلية التمريض وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة سهيلة محمد علي جامعة كركوك /كلية التمريض.

2023 9 4 b

2023 9 4a

photo 2023 09 04 12 22 17

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك