بحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور فرهاد عزيز محيي الدين ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة ب (( اثر برنامج ارشادي وفق نظرية ( جوزيف ولبي ) في خفض التكتم الانفعالي لدى طلاب المرحلة المتوسطة )) للطالب ( عبد الوهاب يحيى عمر ) وعلى قاعة الكلية .
وتناولت الدراسة التكتم الانفعالي واشارته الى حالة من الخلل في المعرفة الانفعالية Emotional Cognition اذ يعجز الفرد ادراك مشاعره ثم يندر التحدث والتعبير بوضوح عن مشاعره او تفضيلاته الوجدانية مع الاخرين وغالبا ما يسئ فهم مؤشراتهم الجسمية المصاحبة للانفعالات وكثيرا ما يترددون بكثرة على العيادات يشكون اعراضا جسمية غير محددة الأسباب.
وبذلك يهدف البحث الحالي الى التعرف على ( أثر برنامج ارشادي وفق نظرية جوزيف ولبى في خفض التكتم الانفعالي لدى طلاب الصف الثاني متوسط)، وذلك من خلال اختبار الفرضيات الاتية:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الارشادي وبعده على مقياس التكتم الانفعالي.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التكتم الانفعالي.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استخدم المنهج التجريبي ذا التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي وبعدي)، وتكونت عينة البحث من (20) طالب من طلاب المرحلة المتوسطة الصف الثاني متوسط لكل مجموعة (10) طلاب تم اختيارهم بطريقة قصدية من مدرستين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة .
ثم قام الباحث بترجمة وتـــــعريب مقياس التكتم الانفعالي علــــــى البيئــــــــــــة العراقيــــــة معتمدا على نموذج (Preece et al., 2017) ثم تم توزيع المقياس على مجموعة من المختصين بالارشاد النفسي والتوجيه التربوي والقياس والتقويم وعلم النفس التربوي الذين اكدوا نسبة الاتفاق (80%) صلاحية المقياس للتطبيق على عينة البحث الحالي ( طلاب الصف الثاني متوسط) ، وبذلك تحقق الصدق الظاهري اما الثبات فتم ايجاده بطريقتي هما اعادة الاختبار Test- Retest اذ بلغ (0.82)، وألفا- كورنباخ اذ بلغ (0.71).
وكذلك قام الباحث بتطبيق برنامج ارشادي حسب النظرية السلوكية لجوزيف ولبي باسلوب تقليل الحساسية المنتظم تم تنفيذة من خلال برنامج ارشادي اعد لغرض خفض التكتم الانفعالي وتم التحقق مصدق البرنامج الارشادي من خلال عرضة على مجموعة من الخبراء والمختصين في الارشاد النفسي واتلتوجية التربوي وقد تكون البرنامج من 12 جلسة ارشادية بواقع جلستين في الاسبوع ، ومدة كل جلسة (45 ) دقيقة .
واظهرت نتائج البحث الحالي ما يأتي:
1. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي واليعدي على مقياس التكتم الانفعالي.
2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي واليعدي على مقياس التكتم الانفعالي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) على مقياس التكتم الانفعالي.
وفي ضوء نتائج البحث الحالي يمكن استخلاص بعض الاستنتاجات وهي:
1. يعد اسلوب تقليل الحساسية المنتظم اسلوبا فعالا في خفض التكنم الانفعالي لدى طلاب الثاني متوسط.
2. احدث اسلوب تقليل الحساسية المنتظم تغييرا ايجابيا واضحا في خفض التكتم الانفعالي لدى طلاب الثاني متوسط وبذلك يمكن الاعتماد عليه في الدراسات الارشادية.
3. تبين اهمية الفنيات المستخدمة في الاسلوب كانت فاعلة ومؤثرة واثبتت كفايتها في خفض التكتم الانفعالي.
4. اسهمت النشاطات التي تم اعتمد عليها الاسلوب في بلورة افكار واقعية لدى طلاب الصف الثاني متوسط عن امكانياتهم وقدراتهم الحقيقية في خفض التكتم الانفعالي.
وتألفت اللجنة المناقشة من السادة التدريسيين .
أ.د.محمود شاكر عبد الرزاق. رئيسًا
أ.د.جنار عبد القادر احمد. عضوًا
أ.م.د.نظير سلمان علي. عضوًا
أ.د.حليمة سلمان خلف. عضوًا ومشرفًا