اختر لغتك

عميد كلية الآداب يشارك بندوة علمية دولية عن التغيّرات المناخية

عميد كلية الآداب يشارك بندوة علمية دولية عن التغيّرات المناخية

شارك عميد كلية الآداب بجامعة كركوك، الاستاذ الدكتور عمر نجم الدين انجة، في ندوة علمية دولية، الكترونياً، حملت عنوان "التغيرات المناخية وأثرها الصحي والنفسي والحياتي على النساء ذوات الاعاقة.. نحو تعزيز بيئات خضراء صديقة وشاملة"، والتش شهدت أيضاً مشاركة أساتذة ومتخصصين من العراق ومصر وليبيا والجزائر والسعودية وتركيا.

وأكد السيد العميد خلال كلمته في الندوة، على أن "الله سبحانه وتعالى اختار الأرض للانسان وجعل فيها بيئة ملائمة لكي يتمكن من العيش فيها وتستمر الحياة، لكن يد الانسان باتت تعبث بكل جميل وتتصرف بشكل سلبي واتخذت قراراً بهدم البيئة وصارت تلحق أضراراً فيها".

وأوضح أن "ما نشهده من مصانع ومعامل عملاقة تنتج التلوث، وكذلك أحداث الحروب والصراعات التي تهدم البنى التحتية للبلدان وتجريف الأراضي الخضراء وتلوث الأنهر والبحار والتربة وحصول التغيّر المناخي، بات من أكبر المشاكل التي تواجه البشرية".

وحذّر السيد العميد من أن "تلك الأمور تؤثر على الدخل والغذاء والصحة والسلام، وأن الأشخاض المعرضين للخطر هم الأكثر تضرراً في تغيّر المناخ، ولاشك من بين هؤلاء الأشخاص ذوو الاعاقة، ومن بين ذوي الاعاقة العنصر النسوي، وخاصة تلك التي تعيش في المناطق الريفية".

وأشار الى أن "هؤلاء النسوة المعاقات بحاجة الى غيرهم دائماً في الحصول على الخدمات وقضاء حوائجهم، ومع أزمة وتغيّر المناخ يؤدي ذلك الى تفاقم الحواجز أمام الحصول على هذه المتطلبات إضافة الى تعرضها للتمييز في بعض الأحيان ".

ونّوه السيد العميد الى أن "تغيّر المناخ يولد آثاراً سلبية، منها الجفاف الشديد وندرة المياه الصالحة للشرب، فضلاً عن الحرائق والعواصف وتدهور التنوع البيولوجي وانتشار الأمراض والأوبئة"، مشدداً على أن "المرأة المعاقة لا تسلم من هذه المعوقات التي تواجهها من الناحية النفسية والصحية والحياتية ما لم يتم الاعتناء بها وخلق بيئة ملائمة لها". 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك

SP_WEATHER_CLEAR_SKY

35.98SP_WEATHER_C

مدينة كركوك

SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_HUMIDITY: SP_1SP_7%
SP_WEATHER_WIND: WNWSP_WEATHER_ATSP_3.SP_7SP_6 SP_WEATHER_WIND_SPEED_UNIT_MS
SP_WEATHER_الإثنين SP_2SP_9.SP_9SP_7SP_WEATHER_C / SP_4SP_0.SP_9SP_6SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الثلاثاء SP_2SP_8.SP_7SP_8SP_WEATHER_C / SP_4SP_1.SP_1SP_9SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الأربعاء SP_2SP_8.SP_7SP_5SP_WEATHER_C / SP_4SP_0.SP_4SP_5SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الخميس SP_2SP_9.SP_3SP_WEATHER_C / SP_4SP_0.SP_7SP_9SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY
SP_WEATHER_الجمعة SP_3SP_1.SP_9SP_4SP_WEATHER_C / SP_4SP_2.SP_7SP_1SP_WEATHER_C SP_WEATHER_CLEAR_SKY