رسالة الماجستير في كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش التركيب النووي للأنوية مفتوحة الغلاف

جرت في كلية العلوم/ قسم الفيزياء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة" التركيب النووي للأنوية مفتوحة الغلاف" للطالبة فهيمة ازاد صابر وبأشراف الاستاذ الدكتور علي حسين تقي. حيث حضر المناقشة السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي أحمد والسيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور محسن عمر محمد والسيد رئيس قسم الفيزياء الدكتور معد محمد امين محمد خان .

هدفت الرسالة الى دراسة التركيب النووي لنظائر القصدير 102Sn, 106Sn, 110Sn, 112Sn, 116Sn, 120Sn, 122Sn, 130Sn في إطار تقريبي تام-دانكوف TDA وتقريب الطورالعشوائي RPA ضمن المستويات {1g7/2, 2d5/2, 2d3/2, 3s1/2 and 1h11/2} باستخدام التفاعل نيترون-نيترونN-N وتفاعل دلتا السطح المعدل MSDI ، ومقارنة نتائج التقريبين RPA , TDA من خلال حساب القيم الذاتية الناتجة والمتجهات الذاتية لحساب مستويات طاقات التهيج ومعامل شدة الانتقال المختزلة B(E2) ومقارنتها بالبيانات العملية المتوفرة.

أثبتت النتائج نجاح النموذج النظري المقترح في وصف التركيب الداخلي للانوية قيد الدراسة مع حصول توافقات جيدة مع النتائج العملية في قيم مستويات طاقات التهيج ومعامل شدة الانتقال المختزلة B(E2) للانوية المدروسة .وتم التوصل الى نتائج جيدة مع اقتراب الانوية المدروسة من الغلاف المغلق. وأختتمت الباحثة دراستها بضرورة أجراء الدراسات حول أنوية الاخرى للتاكد من نجاح هذه النماذج في وصف تركيب انوية الذرات لحين الوصول الى نموذج شامل يمكن تعيممه لجميع انواع الانوية ذات الغلاف المغلق والمفتوح.