اختر لغتك

رسالة الماجستير في كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش تاثيرالتشعيع بالليزر على مادة الايكاروز المتوافقة حيويا: الخواص والتطبيقات

رسالة الماجستير في كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش تاثيرالتشعيع بالليزر على مادة الايكاروز المتوافقة حيويا: الخواص والتطبيقات

جرت في كلية العلوم/ قسم الفيزياء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة" تاثيرالتشعيع بالليزر على مادة الايكاروز المتوافقة حيويا: الخواص والتطبيقات " للطالب احسان صديق جلال شريف وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبد الستار احمد عيسى .

تضمنت الدراسة التي نوقشت بحضور السيد مساعد رئيس جامعة كركوك للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور احمد عبد ابراهيم والسيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي أحمد الى تحضير اغشية من الايكاروز المتوافق حيويا باستخدام ثلاثة انواع من المياه تختلف فيما بينها في قيمة الاس الهيدروجيني وكمية الاملاح الكلية المذابة. حيث تم تشعيع الاغشية المحضرة بليزر النديميوم:ياك ذو عامل تبديل الجودة وبثلاث اطوال موجية مختلفة وبعدها تم دراسة الخصائص البصرية والتركيبية من خلال الفحوصات التي اجريت على الاغشية قبل وبعد التشعيع بالليزر المذكور حيث سبب التشعيع في تحسين بعض خصائص اغشية الايكاروز وبعد ذلك تم استخدام الاغشية المحضرة كمستشعر لغازي الامونيا والبروبان.

حيث اظهرت الاغشية حساسية جيدة تجاه هذين الغازين، كما واستنتج الباحث من خلال دراسته الى أن الليزر لم يتسبب باي تغيير كيميائي للاغشية أو بتشققات او حروق وأنما زاد التشعيع بالليزر من تبلور الاغشية.

وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها استخدام اغشية الايكاروز في تطبيقات كمتحسس للرطوبة وايضا استخدام مركبات الايكاروز المعدنية النانوية في تطبيقات الخلايا الشمسية.

 

ehsan3

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك