رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش دراسة العدوى البكتيرية لتجرثم الدم للاطفال المصابين في مدينة كركوك

جرت في كلية العلوم / قسم علوم الحياة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " دراسة العدوى البكتيرية لتجرثم الدم للاطفال المصابين في مدينة كركوك " للطالبة سناء فاخر حسين وبأشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتور محسن حمد أدهام والاستاذ الدكتورة اسما سميع افرام كرومي وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي أحمد والسيد عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور نشوان عمر رشيد وعدد من الضيوف الكرام.

حيث شارك السيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ المساعد الدكتور ياسر حمد حمادة في لجنة المناقشة رسالة الماجستير، والتي تضمنت عزل وتشخيص الجراثيم الهوائية المسببة لتجرثم الدم في الأطفال في مدينة كركوك، والكشف عن مدى انتشار تجرثم الدم في الفئة العمرية دون سن 15 سنة ولكلا الجنسين . وتحديد مقاومة العزلات البكتيرية قيد الدراسة للمضادات الحيوية والتحري عن الجينات المقاومة بأستخدام تقنية PCR . وأخيرا دراسة بعض العوامل الضراوة ومنها تكوين الغشاء الحيوي بين المجاميع البكتيرية المسببة لتجرثم الدم.

اظهرت النتائج شيوع بكتريا P. aeruginosa في العزلات المسببة لتجرثم الدم وتلتها بكتريا S.aureus و K. pneumoniae، E. coli واخيرا E. fecalis. وأعلى معدل اصابة ب P. aeruginosa سُجلت في الذكور أكثر من الاناث.. وأظهرت بعض عزلات P. aeruginosa مقاومة عالية لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة. كما وبينت النتائج امتلاك عزلات بكتريا P. aeruginosa الجينات المقاومة للمضادات الحيوية (NDM-1, AmpC) بأستخدام تقنية البلمرة المتسلسل PCR.

وقد خلصت الدراسة وبعد مناقشة مستفيضة الى مجموعة من التوصيات ومنها نشر الوعي الصحي والثقافي بين الفئات المجتمع ومن كلا الجنسين للحد من انتشار العدوى البكتيرية ، تجنب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية لتقليل ظهور السلالات البكتيرية ذات المقاومة المتعددة. أستخدام تقنية PCR للكشف المبكر عن الجينات المقاومة التي تلعب دورا مهما في تثبيط عمل المضادات الحيوية والكشف عن الطفرات الوراثية في السلالات المحلية وأجراء التتابع الجيني لها.

sanaa2