رسالة ماجستيرفي كلية العلوم /جامعة كركوك تناقش دراسة التلوث البكتيري في بيئات مغلقة ضمن نماذج مختارة في مدينة أربيل

جرت في كلية العلوم / قسم علوم الحياة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " دراسة التلوث البكتيري في بيئات مغلقة ضمن نماذج مختارة في مدينة أربيل " للطالبة نور جسام محمد وبأشراف كل من الاستاذ الدكتورة أواز بهروز محمد والاستاذ الدكتور محمود شاكر رشيد. حيث حضر جانبا من المناقشة السيد معاون عميد كلية العلوم للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور محسن عمر محمد وعدد من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تضمنت الدراسة عزل وتشخيص بعض ألانواع البكتيرية من العينات السريرية والبيئية المختلفة، ودراسة تأثير العوامل البيئية المتمثلة بالحرارة والرطوبة في انتشار التلوث الميكروبي ، وتحديد الفعالية التثبيطية لجذور نبات C. spinosa ضد الأنواع البكتيرية المعزولة. حيث أظهرت النتائج سيادة بكتيريا Staphylococcus aureus مقارنة مع الانواع البكتيرية الاخرى E. coli, Enterobacter cloacae, and Enterococcus faecalis . فضلا عن نماذج بيئية مختلفة والتي شملت الهواء والارضية واسطح الاسرة وملابس المرضى والعاملين في القطاع الصحي، تضمنت الدراسة الحالية النماذج السريرية والتي شملت الدم والادرار والقشع والجروح وأظهرت النتائج شيوع التهابات المسالك البولية بين مرضى المستشفيات وطلبة المدارس، وأن لدرجة الحرارة والرطوبة النسبية كانت لها دور كبير في انتشار التلوث الميكروبي. وفيما يتعلق بمستخلصات جذور نبات C. spinosa فقد وُجد أن النبات فعال للغاية ضد أنواع البكتيرية السالبة الكرام، هذا وترجع فعاليتها المضادة للبكتيريا إلى وجود العديد من المركبات الفينولية والفلافونويدات.

واوصت الباحثة في ختام دراستها الى أجراء دراسات اخرى لعزل وتشخيص البكتيريا في البيئات المغلقة وعلى مستوى الجينات