اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش  إستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لتقييم عرضة المياه الجوفية لاحتمالية التلوث في مدينة كركوك/العراق

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش إستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لتقييم عرضة المياه الجوفية لاحتمالية التلوث في مدينة كركوك/العراق

جرت في كلية العلوم/ قسم الجيولوجيا التطبيقية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " إستخدام نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد لتقييم عرضة المياه الجوفية لاحتمالية التلوث في مدينة كركوك/العراق" للطالب سردار عمر محمد صالح وبأشراف ألاستاذ الدكتور عمر صباح ابراهيم التميمي.

تضمنت الدراسة قياس الخصائص الهيدروليكية للطبقات الحاملة للمياه الجوفية وهي معامل التوصيلية والناقلية ومعامل التخزين (K,T,Sc) في منطقة الدراسة. وحساب تغذية المياه الجوفية بطريقة تقلبات منسوب المياه الجوفية. تحديد أماكن الضعف الأكثر عرضة للخطر ضمن منطقة الدراسة من خلال توضيح مناطق الضعف للمياه الجوفية باستخدام نموذج DRASTIC بالاعتماد على نظم المعلومات الجغرافية (GIS) بناء على البيانات الميدانية. التحقق من صحة النتائج بناءً على العديد من المعايير المستخدمة لتحديد مناطق الضعف في منطقة البحث من خلال مقارنتها ببيانات النترات المحلية.

واستنتجت الدراسة بأن حركة اتجاه المياه الجوفية بأتجاه نهر الخاصة من التضاريس المرتفعة الشمالية الشرقية إلى التضاريس المنخفضة الجنوبية الغربية، بينما تختلف اتجاهات حركة المياه الجوفية في بعض أجزاء منطقة الدراسة. وحساب تغذية المياه الجوفية بطريقة تغايرات مناسيب المياه الجوفية GW Hydrograph. وبينت خريطة أعماق المياه الجوفية ان منطقة الدراسة مقسمة إلى ثلاث انطقة: اقل عمق يقع في الجزء الشمالي والشمالي الشرقي، وأكبر عمق يقع في الجزء الجنوبي الشرقي و الجزء الغربي من المنطقة، والعمق المتوسط يمثل مركز المدينة . بلغ معدل التغذية السنوي للمياه الجوفية (13.63) ملم أي ما يعادل 1.601 مليون متر مكعب سنوياً. يتراوح تذبذب منسوب المياه الجوفية ضمن منطقة الدراسة بين (0.45 -3)م. كما وتقوم قناة ري كركوك بإطلاق كميات من المياه بحوالي 217 مليون متر مكعب سنوياً للاستخدامات المنزلية من خلال خمسة خزانات رئيسية في المدينة والتي تضيف إلى خزين المياه الجوفية في المدينة. أنواع الخزانات الجوفية هي (شبه محصورة الى شبه مفتوحة) بناء على نتائج اختبار الضخ، ومنطقة الدراسة غير متجانسة ومتباينة الخواص. تشير خريطة الضعف إلى أن 5.2% مناطق ضعيفة جداً، و27% منخفضة، و43.5% ضعيفة متوسطة، و14% عالية، و10.3 عالية جدا.

وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات ومنها بناء منظومة للصرف الصحي لمدينة كركوك للحفاظ على المياه الجوفية وامكانية ادارة المياه فيها استعدادا لحالات الجفاف المتوقعة. اعتماد نتيجة الدراسة الحالية من قبل صناع القرار والجهات ذات العلاقة لاغراض التخطيط المدني. . أجراء بحث هيدروجيوفيزيائي باستخدام الطريقة الكهربائية لتحديد أعماق وسمك طبقات المياه الجوفية وامتداداتها في منطقة الدراسة. وأخيرا إجراء التعديلات المطلوبة على سياسة المياه في المنطقة.

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك