اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش تحضير وتشخيص بعض من المركبات الحلقية غير المتجانسة ودراسة فعاليتها ضد البكتريا

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش تحضير وتشخيص بعض من المركبات الحلقية غير المتجانسة ودراسة فعاليتها ضد البكتريا

جرت في كلية العلوم / قسم الكيمياء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " تحضير وتشخيص بعض من المركبات الحلقية غير المتجانسة ودراسة فعاليتها ضد البكتريا" للطالب أحمد تحسين بكر جمعة وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور سعد سالم جاسم.

هدفت الدراسة الى تحضير عدد من مركبات كاربونيل الفا- بيتا غير المشبعة والحاوية على المجاميع الفعالة واستخدامها في تفاعلات إضافية لتحضير مشتقات أخرى. وكذلك تحضير وتشخيص مركبات حلقية غير متجانسة خماسية الحلقة مثل البايروزولين والايزوكسازولين وسداسية الحلقة مثل ثيازين-2-امين و اكسازين-2-امين ، ودراسة الفعالية البيولوجية للمركبات المحضرة قيد الدراسة على نوعين من البكتريا (الموجبة والسالبة لصبغة كرام).

أظهرت نتائج التحليل الطيفي بأن المركبات المحضرة قد خضعت لعملية تنقية مناسبة بطريقة إعادة البلورة (Recrystallization) . ومن خلال متابعة سير التفاعل للمركبات المحضرة بتقنية (TLC) تبين وجود تغيير واضح في المدة الزمنية عند المقارنة بين المركبات على أساس المجاميع المعوضة، فضلاً عن اختلاف الفعالية البايلوجية لهذه المعوضات حيث أظهرت بعض المركبات فعالية عالية تجاه بكتريا (Staphylococcus aureus)مقارنة مع فعاليتها ضد بكتريا E. coli وإن استخدام تقنية الموجات الدقيقة مناسبة وغير مكلفة وتختصر الكثير من الوقت والجهد.

وأوصى الباحث في ختام دراسته بتحضير مركبات حلقية جديدة مشتقة من مركبات كاربونيل الفا- بيتا- كاما-دلتا غير مشبعة وقياس فعاليتها على انواع مختلفة من البكتريا والفطريات.

ahmed2

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك