اختر لغتك

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش تحضير جسيمات نانوية من بعض المواد باستخدام تقنية الاستئصال بالليزر النبضي ودراسة على خواصها

رسالة ماجستيرفي كلية العلوم / جامعة كركوك تناقش تحضير جسيمات نانوية من بعض المواد باستخدام تقنية الاستئصال بالليزر النبضي ودراسة على خواصها

جرت في كلية العلوم/ قسم الفيزياء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " تحضير جسيمات نانوية من بعض المواد باستخدام تقنية الاستئصال بالليزر النبضي ودراسة على خواصها " للطالب وعـد سعيد سليمان البرغــوث وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور خليل ابراهيم محمد. حيث نوقشت الرسالة بحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي احمد والسيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور محسن عمر محمد والسيد رئيس قسم الفيزياء الدكتور معد محمد امين محمد خان وعدد من الضيوف الكرام.

هدفت الدراسة إلى تحضير جسيمات نانوية لبعض العناصر المعدنية كالذهب والفضة والزنك بتقنية الاستئصال بالليزر النبضي بواسطة جهاز ليزر نيوديميوم ياك، ودراسة الخواص البصرية للمواد المحضرة بواسطة جهاز مقياس الطيف spectrophotometer والخواص التركيبية بأستخدام حيود الاشعة السينية (XRD )، مجهر القوة الذرية (AFM) ، تحويلات فورير للاشعة تحت الحمراء (FT-IR).

اظهرت فحوصات مجهر القوة الذرية للجسيمات النانوية المحضرة بثلاثة طاقات مختلفة800, 1000 mj) ،(600 وبأستخدام ليزر ذات أطوال موجية مختلفة ( 532nm و 1064، nm ، 1320 nm ) زيادة في ابعاد الحبيبات النانوية مع زيادة طاقة الليزر بثبات طوله الموجي، وزيادة معدل حجم الحبيبات المستأصلة من الصفائح مع زيادة طاقة الليزر .. كما وأظهرت نتائج طيف الاشعة السينية أن الاغشية المحضرة كانت من النوع العشوائي مع ظهور طور بلوري. والفحوصات الاشعة تحت الحمراء أظهرت نطاقات مميزة في الزنك. اما بالنسبة للخواص البصرية فقد تغيرت قيمة الامتصاصية القصوى لرنين البلازمون السطحي SPR مع تغير طاقة الليزر وطوله الموجي بشكل واضح. وأظهر طيفي الانكسار والخمود تغير واضح لكافة الجسيمات النانوية .

وأوصى الباحث في ختام دراسته الى استخدام الجسيمات النانوية المحضرة في الدراسة الحالية في تثبيط الفطريات ودراسة خواصها الكهربائية وتأثيرها على صلابة بعض السبائك واستخدامها في تشويب بعض اشباه الموصلات.

waad23

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك