رسالة ماجستيرفي كلية العلوم /جامعة كركوك تناقش عزل وتشخيص البكتريا في المؤسسات الصحية ودراسة تأثير العوامل البيئية

جرت في كلية العلوم / قسم علوم الحياة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة " عزل وتشخيص البكتريا في المؤسسات الصحية ودراسة تأثير العوامل البيئية " للطالب كارزان جبار مجيد وبأشراف كل من الاستاذ الدكتورة أواز بهروز محمد والدكتورة أسماء عمر نامق. حيث حضر جانب من المناقشة السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور نعمة علي أحمد والسيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ المساعد الدكتور ياسر حمد حمادة وعدد من اساتذة الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تضمنت الدراسة عزل وتشخيص البكتريا الطبيعية والممرضة من بعض المؤسسات الصحية ، ودراسة تأثيرالعوامل البيئية المتمثلة بالحرارة والرطوبة في انتشار التلوث الميكروبي وتحديد مدى مقاومة الانواع البكتيرية المعزولة للمضادات الحيوية. حيث أظهرت النتائج بان لدرجة الحرارة والرطوبة النسبية دور كبير في انتشار التلوث الميكروبي، وان الانواع البكتيرية المعزولة كانت مقاومة لعديد من المضادات الحيوية وخصوصا مضادات البيتا – لاكتام .

واوصى الباحث في ختام دراسته الى ضرورة اجراء الدراسات الاخرى حول عزل وتشحيص المسببات الميكروبية الاخرى كالفطريات ، وضرورة المتابعة الدورية للتلوث الميكروبي وتحديد مصادره فضلا عن تحديث الطرق المتبعة في التعقيم والتطهير واستخدام المطهرات والمعقمات الحديثة .اقامة دورات وورش العمل للكوادر الطبية والصحية لنشر ثقافة مكافحة العدوى