تدريسيان من كلية العلوم/ جامعة كركوك ينشران بحثاً علميا في أحدى المجلات العالمية الرصينة

ضمن نشاطات وانجازات تدريسيي كلية العلوم في مجال النشر والبحث العلمي. نشركل من الاستاذ الدكتورعلي حسين تقي والمدرس المساعد مالك عبد الله حسن التدريسيان في كلية العلوم/ قسم الفيزياء بحثاً علمياً مشتركاً بعنوان ( Proton and Neutron Pairing properties within a Mixed Volume- Surface Pairing Type Using the Hartree-Fock- Bogolyubov Theory) في مجلة Ukrainian Journal of Physics. حيث تعد هذه مجلة واحدة من المجلات العالمية الرصينة والمصنفة ضمن مستوعبات سكوبس وكلاريفيت.

تضمن البحث دراسة منهجية لخصائص إقتران النيوترونات والبروتونات وطاقات فيرمي للنيوترونات والبروتونات بإستخدام نظرية Hartree-Fock-Bogoliubov مع تفاعل Skyrme-SKI3 لما يقارب 209‪5 نظير زوجي-زوجي للعناصر ذات العدد الذري من Z=8 فضلا عن . Z=110‪‪ دراسة وفحص خصائص كل من فجوة إقتران البروتونات وطاقات إقتران النيوترونات والبروتونات وطاقات فيرمي للنيوترونات والبروتونات، ومقارنة النتائج النظرية المحسوبة في هذا البحث مع النتائج التجريبية المتوفرة لهذه الخصائص ومع نتائج نظريات أخرى.

وأظهرت النتائج التي تمت دراستها في هذا البحث توافقا جيدا مع النتائج التجريبية لهذه الخصائص وكذلك مع نتائج النظريات الأخرى التي تمت المقارنة بها، كما واستنتجنا أن تفاعل Skyrme-SKI3 يمكن استخدامه بنجاح في وصف تركيب هذه الخصائص على مدى Nuclear Chart .