اختر لغتك

وحدة البحوث البيئية في كلية العلوم/ جامعة كركوك تقيم ندوة علمية حول الواقع البيئي في كركوك- نظرة على بعض الجوانب الصحية

وحدة البحوث البيئية في كلية العلوم/ جامعة كركوك تقيم ندوة علمية حول الواقع البيئي في كركوك- نظرة على بعض الجوانب الصحية

برعاية السيد رئيس جامعة كركوك الأستاذ الدكتورعمران جمال حسن، وبإشراف السيد عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور نعمة علي احمد الجبوري، نظمت وحدة البحوث البيئية في كلية العلوم ندوتها العلمية التاسعة حول المخاطر البيئية على الصحة بعنوان (الواقع البيئي في كركوك – نظرة على بعض الجوانب الصحية) وبمشاركة عدد من الأساتذة المختصين في مجال تلوث البيئة من مختلف الكليات وفي رحاب قاعة المؤتمرات في كلية العلوم. حيث افتتح الدكتورعبدالامير حسين قاسم مدير وحدة البحوث البيئية الجلسة بقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء، وكلمة الافتتاحية والترحيب بالحاضرين من مختلف الدوائر.

حيث تضمنت الندوة عدة محاوررئيسية ، القى فيها ألاستاذ المساعد الدكتورعدنان شكور احمد من كلية الطب البيطري محاضرة بعنوان (تأثير بعض العناصر الثقيلة على اللحوم الحمراء في كركوك) تطرق فيها الى بعض العناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم والزرنيخ وغيرها ونسب تواجدها في اللحوم الحمراء في مناطق مدينة كركوك المختلفة، ومن ثم القى الدكتور حسين عبد الله احمد من كلية الزراعة محاضرة بعنوان (سمية المعادن الثقيلة وتأثيرها على النباتات) تطرق فيها الى مدى انتشار المعادن الثقيلة في البيئة وتأثيرها على النباتات. وبعد ذلك قدمت الدكتورة رغد اياد مجيد من كلية طب الاسنان محاضرة بعنوان (التأثير التراكمي لبعض العناصر الثقيلة في الأغذية على صحة الانسان) تطرقت فيها الى التاثيرات السلبية لتراكم بعض العناصر الثقيلة في ألاغذية والامراض الناجمة عنها. واخيراً قدمت المدرس المساعد هالة سالم خلف من كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات محاضرة بعنوان (قوانين حماية صحة الانسان من التلوث الغذائي) تطرقت فيها الى القوانين والتشريعات الخاصة بحماية المواطنين من التلوث البيئي .
وفي الختام تم فتح باب النقاش مع السادة الحاضرين الذين أبدوا شكرهم واعجابهم بالمواضيع المهمة التي تم طرحها في الندوة ، داعين إقامة المزيد من الندوات التي تمس حياة المواطنين. كما وقدم مديروحدة البحوث البيئية شكره وامتنانه للسيد عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور نعمة علي احمد لحضوره الندوة ولدعمه الكبير في تذليل جميع العقبات التي واجهت إقامة هذه الندوة في وقت قياسي. وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات ومنها ضرورة تجنب تربية ورعي الحيوانات في الأماكن القريبة من المصانع والمعامل وأماكن رمي النفايات. زيادة الرقابة الصحية على المنتجات الحيوانية من خلال القضاء على مظاهر الذبح العشوائي. استخدام التقنيات الحيوية لتطوير أصناف المحاصيل الزراعية بما يتلائم مع متطلبات البيئة. دعم خطط البحوث في مجال العلاقة بين البيئة والصحة وأخيرا تفعيل القوانين ذات العلاقة المباشرة بصحة الانسان فيما يتعلق بالتلوث الغذائي مع متابعة تطبيقها.

وأخيرا تم توزيع الشهادات التقديرية على المحاضرين من قبل السيد عميد كلية العلوم تثمنياً لجهودهم المبذولة في إعداد والقاء هذه المحاضرات القيمة والتي نالت اعجاب الحاضرين.beaa2

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك