All for Joomla All for Webmasters

قسم اللغة الانكليزية

  نبذة عن القسم

استحدث قسم اللغة الانكليزية في العام الدراسي( 2002-2003) مع استحداث كلية التربية بهدف اعداد ملاكات تدريسية للغة الانكليزية في المدارس الثانوية. وقد تخرجت من القسم (احدى عشرة) دورة من الدراسة الصباحية بدءاً من العام الدراسي (2005-2006) . وخلال العام الدراسي (2003-2004) تم فتح الدراسة المسائية في القسم وتخرجت الدورة الاولى في القسم في العام الدراسي (2006-2007) وبعدها تم تعليق الدراسة المسائية في الجامعة ثم تم اعادة فتح الدراسة المسائية في السنة الدراسية (2012-2013) . يبلغ عدد التدريسين في القسم (12) تدريسيا وعدد الطلبة ( 631) طالبا وطالبا بالنسبة للدراسة الصباحية و( 446 ) طالبا وطالبة بالنسبة للدراسة المسائية .

 الرؤيا والرسالة

نظرا لكون قسم اللغة الانكليزية يشكل العنصر الاساسي في كليات التربية لذا فان القسم يسعى الى الريادة في مجال التدريس والبحث في اللغة الانكليزية وآدابها وذلك من خلال الارتقاء بأعضاء الهيئة التدريسية عن طريق اقامة الندوات والدورات وحثهم على المشاركات الخارجية بما بثري ويعزز خبراتهم العلمية وقدراتهم البحثية وبالأخص بعد تعميم تدريس اللغة الانكليزية في كافة مراحل الاقسام في الجامعات العراقية واشتراط الوزارة على اجتياز اختبار كفاءة اللغة الانكليزية للقبول في الدراسات العليا . بالإضافة الى ما تقدم فان القسم من خلال اساتذته يسهم بالتقويم اللغوي والعلمي لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه لكافة اقسام في كليات الجامعة فضلا عن ترجمة مستخلصات البحوث العلمية .

الاهداف

1-    اعداد خريجين مؤهلين علميا ومهنيا وشخصيا في مجال تدريس اللغة الانكليزية .

2-     إكساب الطلبة مهارات اللغة (الاستماع – التحدث – الكتابة – القراءة).

3-    مواكبة التطورات العلمية والاكاديمية على المستوى العالمي بما يهدف الى تطوير مهارات الطلبة اللغوية والاتصالية باستخدام احدث الوسائل التعليمية والتقنية وتزويد بالمعرفة الشاملة للغة الانكليزية وآدابها .

4-    اجراء البحوث النظرية والتجريبية والمقارنة في مجال اللغة الانجليزية وآدابها وصقل مهارات التفكير النقدي والابداعي لدى الطلبة .

5-    بناء الشراكة مع القطاعين العام والخاص عن طريق أجراء الترجمات اللازمة في جميع المؤسسات .

6-    تشجيع الاتصال مع طلبة اقسام اللغة الانكليزية للدول التي تعتبر اللغة الانكليزية فيها اللغة الام .

7-    حث اعضاء الهيئة التدريسية على تعزيز اواصر العمل المشترك والتعاون العلمي والبحثي مع المؤسسات العلمية المناظرة في الداخل و الخارج .

8-    قيام اعضاء الهيئة التدريسية على المساهمة الفعالة في الارتقاء بالمستوى العلمي لكوادر وطلبة القسم لتحسين موقع العراق على قائمة الترتيب العالمي للبحث العلمي من خلال نشر نتائجهم البحثية في دوريات رصينة فضلا عن الاشتراك بالدورات والندوات العلمية والعالمية الفاعلة في مجال البحث الاكاديمي .

9-     تفعيل الخطط التربوية والتعليمية لتحقيق الجودة المطلوبة حسب مقتضيات الاعتماد الاكاديمي .

10- تدريب الطلبة على استخدام التكنولوجيا الحديثة سواء في تفعيل تقنيات الاتصال والتعليم الالكتروني والتعلم عن بعد أو في أساليب التعليم الحديثة من أفلام وشرائط فيديو ومختبر الصوت لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

11- خدمة المجتمع والتعليم المستمر من خلال تقديم دورات تدريبية واستشارية ولقاءات علمية في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها.

الكادر التدريسي في قسم اللغة الانكليزية

ت

اسم التدريسي الرباعي

السيرة الذاتية

اللقب

الشهادة

الاختصاص الدقيق

1

أ.م. صفوت هاوار سعيد البزاز

c.v.

استاذ مساعد

ماجستير

علم الاصوات

2

أ.د. نجدة كاظم موسى الدامرجي

c.v.

استاذ

دكتوراه

مسرحية

3

أ.د. زكي صابر علي احمد

c.v.

استاذ

دكتوراه

نحو

4

أ.م.د. لطيف سعيد نوري البرزنجي

c.v.

استاذ مساعد

دكتوراه

رواية

5

أ.م. فلاح صلاح الدين مصطفى سعد الله

c.v.

استاذ مساعد

ماجستير

علم اللغة التطبيقي

6

م.د. سماء سعد الله احمد مردان

c.v.

مدرس

دكتوراه

البراغماتيكيا

7

م.د. جنان قحطان سرحان ذيبان

c.v.

مدرس

دكتوراه

علم نفس التربوي

8

م. روناك نشأت عاصي عز الدين

c.v.

مدرس

ماجستير

نحو

9

م. سه وكيل محمد امين مصطفى محمود

c.v.

مدرس

ماجستير

علم اللغة التطبيقي

10

م. ياسين نجم محمود عبدالله

c.v.

مدرس

ماجستير

نحو

11

م. احمد جمال رؤوف غفور

c.v.

مدرس

ماجستير

نحو

12

م. زينب عصمت صفاء الدين بهاء الدين

c.v.

مدرس

ماجستير

مسرحية

الرسائل و الاطاريح للتدريسيين في قسم (اللغة الانكليزية) كلية التربية للعلوم الانسانية

ت

اسم الباحث

عنوان الرسالة او الاطروحة

الاختصاص

الشهادة

الجامعة المتخرج منها

الكلية المتخرج منها

تاريخ المناقشة

اسم المشرف

1

أ.م. صفوت هاوار البزاز

Problems of Teaching/ Learning Intonation in a Multilingual Situation

اللغة

ماجستير

جامعة الموصل

كلية الآداب

3/1993

د. امين احمد حسين بامرلي

2

أ.د. نجدة كاظم موسى حسين

Social Satire in Restoration Comedy: A Study of the Comedies of W. Etherege, Wycherly and Congreve

الادب

ماجستير

جامعة بغداد

كلية الآداب

1983

د. كمال قاسم نادر

Modern Arabic and Western Adaptations of Shakespeare's Plays

الادب

دكتوراه

جامعة بغداد

كلية الآداب

2001

أ.د. محمد عبد الحسين الدعمي

3

أ.د. زكي صابر علي هموند

Syntactic and Semantic Analysis of English Infinitival and Gerundial Structures

اللغة

ماجستير

جامعة بغداد

كلية الآداب

6/4/1985

فراس عواد معروف

A Cognitive Grammar Analysis of Atemporal Complement Clauses in English

اللغة

دكتوراه

هامبورغ

كلية دراسات اللغة والادب

12/2001

كونتررادن

4

أ.م.د. لطيف سعيد نوري محمود

Voyaging in Joseph Conrad's Major Works

الادب

ماجستير

جامعة بغداد

كلية الآداب

12/8/1989

شاكي اشكيان

The Reality-Ideal Conflict in Joseph Conrad's Works

الادب

دكتوراه

جامعة الخرطوم

كلية الدراسات العليا

27/9/1997

د. احمد النميري

5

أ.م. فلاح صلاح الدين مصطفى سعد الله

A Linguistic Analysis of Borrowing from Arabic into Iraqi Colloquial Turkmen

اللغة

ماجستير

جامعة البصرة

كلية التربية

12/1990

د. كاظم جواد باقر

6

م.د. سماء سعد الله احمد مردان

A Linguistic Analysis of Temporal and Scientific English Texts

اللغة

ماجستير

جامعة الموصل

كلية الآداب

11/11/1999

أ.د. عباس جودة رحيم عبد الحسين

A Modular Approach to the Extended Clauses in English Short Stories

اللغة

دكتوراه

جامعة الموصل

كلية الآداب

24/4/2008

أ.د. مصباح محمود داؤود سليمان السليمان

7

م.د. جنان قحطان سرحان

اثر سعة الادراك والتنظيم في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

علم النفس التربوي

ماجستير

جامعة تكريت

كلية التربية

15/9/2006

أ.د. حسام طه محمد

اثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات التفكير وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

علم النفس التربوي

دكتوراه

جامعة بغداد

كلية التربية/ ابن رشد

11/9/2011

أ.د. عبد الامير عبود الشمسي

8

م. سه وكيل محمد امين مصطفى محمود

Linguistic and Cognitive Aspects of English Vocabulary Learning by Multilingual Secondary School

Students

اللغة

ماجستير

جامعة الموصل

كلية الآداب

6/7/2005

د. انيس بهنام نعوم

9

م. روناك نشأت عاصي عزالدين

Deictic Expressions in English- Arabic and Kurdish: A Contrastive Study

اللغة

ماجستير

جامعة بغداد

كلية الآداب

22/9/2005

د. صباح صليبي الراوي

أ.د. وريا عمر امين

10

م. ياسين محمود نجم عبد الله

A Study of Aspect in the Glorious Quran with Reference to its Realizations in English

اللغة

ماجستير

جامعة تكريت

كلية التربية

10/5/2006

د. علي سليمان ازريجي الدليمي

11

م. احمد جمال رؤوف غفور

A Syntactic and Pragmatic Analysis of English Versatile Verbs

اللغة

ماجستير

جامعة تكريت

كلية التربية

7/4/2009

د. علي طالب جبوري

12

م. زينب عصمت صفاء الدين بهاء الدين النفطجي

The Suffering of the American Family during the Depression Era in Selected Plays of Clifford Odets

الادب

ماجستير

جامعة بغداد

كلية التربية/ ابن رشد

23/10/2011

أ.د. صباح عطا الله خليفة علي ضيائي

13

م.م. شلال عواد سليم

حقوق الطفل وضماناتها دراسة دستورية مقارنة

القانون

ماجستير

جامعة تكريت

كلية الحقوق

11/9/2012

أ.د. ادريس حسن محمد

  

اعداد الطلبة في قسم اللغة الانكليزية

الدراسة

الاولى

الثانية

الثالثة

الرابعة

المجموع

الصباحية

180

148

128

175

631

المسائية

149

145

74

78

446

 

 

 

 

 

 

المناهج الدراسية للقسم اللغة الانكليزية

المرحلة الاولى

ت

المقررات

عدد الساعات

الوحدات

نظرية

عملية

تطبيقية

1

النحو

2

1

5

2

علم الاصوات

2

1

5

3

مدخل الى الادب

2

1

5

4

الانشاء

1

1

3

5

الاستيعاب

1

1

3

6

المحادثة

-

2

2

7

اللغة العربية

2

-

4

8

الحاسبات

1

1

3

9

علم النفس التربوي

2

-

4

10

اسس التربية

1

-

2

11

حقوق الانسان والديمقراطية

2

-

4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثانية

ت

 

المقررات

عدد الساعات

الوحدات

نظرية

عملية

تطبيقية

1

النحو

2

1

5

2

الصوت

2

1

5

3

الانشاء

1

1

3

4

الاستيعاب

1

1

3

5

المسرحية

2

1

5

6

الشعر

2

-

4

7

القصة القصيرة

2

-

4

8

المحادثة

-

2

2

9

علم النفس النمو

2

-

4

10

الادارة والتعليم الثانوي

2

-

4

11

الحاسبات

1

1

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرحلة الثالثة

ت

المقررات

عدد الساعات

الوحدات

نظرية

عملية

تطبيقية

1

النحو

2

1

5

2

علم اللغة

2

1

5

3

المقالة

1

1

3

4

الرواية

2

1

5

5

المسرحية

2

1

5

6

الشعر

2

-

4

7

المناهج وطرائق التدريس

1

2

4

8

المحادثة

-

2

2

9

الارشاد

2

-

4

10

منهج البحث العلمي

1

1

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 المرحلة الرابعة

ت

المقررات

عدد الساعات

الوحدات

نظرية

عملية

تطبيقية

1

النحو

2

1

5

2

علم اللغة

2

1

4

3

المسرحية

2

1

4

4

الرواية

2

1

5

5

الشعر

2

-

5

6

الاختبارات

2

-

4

7

الترجمة

2

-

4

8

المشاهدة والتطبيق

1

2

4

9

بحث التخرج

-

2

2

عدد الزوار

اليوم
الامس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
الكل
1714
8917
32348
820230
87271
165395
901749

Your IP: 54.227.186.112
2018-12-13 04:28

كيفية الاتصال

ص. ب.  2218    p.o box 

الرمز البريدي 52001  العراق

,post code    iraq

البريد الالكتروني     (e-mail)

education@uokirkuk.edu.iq 

   recedu@uokirkuk.edu.iq 

map20180214002

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…