اختر لغتك

ندوة توعوية في جامعة كركوك عن الفضاء الرقمي والمرأة

ندوة توعوية في جامعة كركوك عن الفضاء الرقمي والمرأة

 نظمت وحدة شؤون المرأة في كلية الزراعة ، ندوة توعوية عن الفضاء الرقمي والمرأة، تعزيز الأمان والحد من المخاطر ، بحضور ومشاركة السيد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية الدكتور محمد عبد الرحيم محمد وكافة منتسبي الكلية.

وهدفت الندوة ، التي أقيمت من قبل وحدة شؤون المرأة وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في الكلية والشرطة المجتمعية في كركوك واستنادا إلى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المعطوف على الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية ، الى نشر التوعية بين المنتسبات والطالبات في الجامعات والتشكيلات التابعة لها ،في ظل عصر التكنولوجيا والاتصال الرقمي، حيث أصبح الفضاء الرقمي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. ومع توسع استخدام الإنترنت، بات من الضروري التركيز على تعزيز الأمان الرقمي، خاصة بالنسبة للمرأة، التي قد تواجه تحديات فريدة في هذا المجال. تشمل هذه التحديات التحرش الإلكتروني، الابتزاز، وانتهاك الخصوصية. لذا، يتطلب الأمر جهودا متكاملة لحماية النساء في العالم الرقمي، من خلال توعية المجتمع بأهمية الأمان الرقمي، وتقديم أدوات حماية فعالة تساعد على تقليل المخاطر المحتملة.

واوصت الندوة ، بضرورة تفعيل صندوق شكاوي الخاص بشعب ووحدات شؤون المرأة في الجامعات والتشكيلات التابعة لها ، والعمل على الاهتمام الجاد بما يرد من شكاوي اليها ، والحفاظ على سرية المعلومات الوارد إليها ، ومراجعة القوانين والأنظمة الوزارية التي تخص قضايا العنف والتحرش والابتزاز الالكتروني والاتجار بالمخدرات داخل الحرم الجامعي ، ونشر الوعي المجتمعي لدعم التشريعات الخاصة بحقوق المرأة في الحصول على فرص تعليمية عادلة وفرص عمل مناسبة ، وإعداد برامج تدريبية لبناء قدرات النساء والفتيات لمواجهة العنف والابتزاز الالكتروني.

women digital 2