قسم البرمجيات

 جاء استحداث قسم البرمجيات في  كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة كركوك امتدادا للتزايد المتسارع للبرمجيات وتطبيقاتها ويقوم القسم باعداد الخريجيين وتاهيلهم للعمل في مؤسسات القطاع الاشتراكي والقطاع الخاص . تأسس القسم في 1/9/2020. ويستقبل القسم خريجو الدراسة الاعدادية بفرعيها الاحيائي والتطبيقي. كما وان القسم يمضي قدما بتطوير وتاهيل المختبرات وتغذيتها باحدث البرمجيات والتقنيات التي من شانها توفير بيئة مناسبة للتدريس للبحث العلمي واعتماد تقنيات التعليم الالكتروني المدمج. وإن تطلعات القسم المستقبلية تكمن في أن يكون قسم البرمجيات مركزا" متميزا" للبحث العلمي الذي يساهم في التقدم التقني والاقتصادي لجمهورية العراق بالإضافة إلى نشر العلم والمعرفة من خلال تدريس العلوم الأساسية ضمن تخصصات القسم للمساهمة في بناء مجتمع العلم والمعرفة. كما أن القسم بصدد مراجعة شاملة لتوجهاته واستراتيجياته البحثية للسنوات القادمة بحيث تخدم القضايا الوطنية في المجالات العلمية المختلفة والدخول في مجالات بحثية متقدمة تمكن الباحثين في القسم من المساهمة الفاعلة في تقديم الحلول للقضايا الصناعية والتقنية والبيئية.

 

الرؤية

 تقديم الخدمات الى الجامعة والمجتمع في مجال صناعة وصيانة البرمجيات وتطويرها وفق المعايير العالمية المعتمدة.

الرسالة

تدريس الاساسيات والتقنيات والأساليب العلمية في بناء وصيانة نظم البرمجيات   التي تستخدم في مختلف التطبيقات مثل الانظمة الذكية وانترنيت الاشياء واسترجاع البيانات واكساب الطالب المهارات المعرفية اللازمة لذلك. وانجاز الأبحاث العلمية في اختصاص البرمجيات.

الاهداف

  • تهيئة كوادر علمية متخصصة في مجال تصميم وبناء البرمجيات وتنمية قدرات الطالب على المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وتزويد الطلبة بمهارات معالجة المشاكل البرمجية وتمكينهم من القدرة على التفاعل والمشاركة ببرامج التدريب اللزمة لذلك.
  • ترسيخ المفاهيم النظرية والعملية و تزويد الطلبة بالخبرة العلمية اللازمة للعمل في كافة مجالات البرمجيات وطرق بناؤها وادارتها بما يخدم الأهداف الحالية و المستقبلية للقسم.
  • تشجيع البحث العلمي و دعم الدراسات العلمية و العملية في المجالات المختلفة في نظم البرمجيات.
  • نظراً لانتشار الانترنيت و تطبيق مفهوم الحوكمة الالكترونية، يقوم القسم باعداد الكوادر الفنية للتعامل مع البرمجياتز
  • استخدام و تطوير أساليب التعليم الالكتروني والوسائل التعليمية و الاهتمام بمصادر و تكنولوجيا التعليم واعتماد احدث المراجع و الأجهزة المختبرية.

 

الشهادات التي يمنحها القسم:

تتضمن الدراسة اربع سنوات دراسية كاملة حسب منهج دراسي محكم  يتكون من دروس نظرية واخرى عملية يكتسب الطالب خلالها احدث العلوم والخبرات والمهاراتالتعامل مع البرمجيات وضمان عملها بكفاءة والحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات المتبادلة، يمنح الطالب الخريج بعد اكمال المتطلبات شهادة بكالوريوس علوم في البرمجة.

  

فرص العمل لخريجي قسم البرمجيات:

العمل في كافة مؤسسات قطاع العام والخاص والتي تهتم بتكنولوجيا المعلومات.

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك