قسم تكنولوجيا المعلومات

 تأسس قسم تكنولوجيا المعلومات في العام الدراسي (۲۰۱۷-۲۰۱۸)، وتعتبر دراسة تكنولوجيا المعلومات  من المواضيع التي اخذت اهميه كبيره في الوقت الحالي وذلك بسبب التطور السريع في التطبيقات المبنية على تبادل المعلومات بين الأنظمة الموزعة وخير مثال الانترنت وتطبيقاته، وهذا يتطلب وجود اشخاص مؤهلين للتعامل مع شبكات الحاسوبية وضمان عملها بكفاءة والحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات المتبادلة.

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

الإعداد المتميز للخبرات العلمية و تطويرها في مجال نظم الشبكات المعلوماتية (شبكات الحاسوبية، شبكات الهاتف النقال، الشبكات التحسسية) وتطبيقاتها ونشر استخداماتها كأداة فعالة للتنمية البشرية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

الرسالة

 إعداد و تأهيل كوادر وكفاءات قادرة على الإنتاج و الإبداع في مجال الشبكات ولديها القدرة على التكامل و التفاعل مع المجالات العلمية و العملية في المجتمع.

الاهداف

  • تحسين العملية التعليمية و تطويرها، واعتماد الخطط التدريسية لمواكبة احتياجات المجتمع في سوق العمل ضمن المعايير العالمية.
  • ترسيخ المفاهيم النظرية والعملية و تزويد الطلبة بالخبرة العلمية اللازمة للعمل في كافة مجالات الشبكات وطرق بناؤها وادارتها بما يخدم الأهداف الحالية و المستقبلية للقسم.
  • تشجيع البحث العلمي و دعم الدراسات العلمية و العملية في المجالات المختلفة في نظم الشبكات.
  • إعداد كوادر متخصصة في مجال تصميم وتنفيذ وادارة وصيانة الشبكات وتطبيقاتها المختلفة كالانترنت والشبكات المحلية السلكية واللاسلكية وشبكات الهاتف النقال.
  • نظراً لانتشار الانترنيت و تطبيق مفهوم الحوكمة الالكترونية، يقوم القسم باعداد الكوادر الفنية للتعامل مع الشبكات الحاسوبية.
  • استخدام و تطوير أساليب التعليم الالكتروني والوسائل التعليمية و الاهتمام بمصادر و تكنولوجيا التعليم واعتماد احدث المراجع و الأجهزة المختبرية.

 

الشهادات التي يمنحها القسم

تتضمن الدراسة اربع سنوات دراسية كاملة حسب منهج دراسي محكم  يتكون من دروس نظرية واخرى عملية يكتسب الطالب خلالها احدث العلوم والخبرات والمهاراتالتعامل مع شبكات الحاسوبية وضمان عملها بكفاءة والحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات المتبادلة، يمنح الطالب الخريج بعد اكمال المتطلبات شهادة بكالوريوس علوم في الشبكات.

 

فرص العمل لخريجي قسم تكنولوجيا المعلومات:

العمل في كافة مؤسسات قطاع العام والخاص والتي تهتم بتكنولوجيا المعلومات.

 

 -:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-:-

 

Academic description

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك