Select your language

السيد عميد كلية التمريض يشارك في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة السليمانية

السيد عميد كلية التمريض يشارك في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة السليمانية

شارك الأستاذ المساعد الدكتور هيوا ستار صالح عميد كلية التمريض كعضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير لطالبة بروش عارف معروف (جامعة سليمانية / كلية التمريض ) لرسالته الموسومة (تقييم الحالة التغذوية لدى النساء المصابات بسكري الحمل في مستسشفى الولادة في مدينة السليمانية) يوم الاثنين الموافق 8/5/2023 الخلفية والأهداف: داء السكري أثناء الحمل هو مرض منتشر بين النساء الحوامل . يعتبر العلاج بالتغذية الطبية ‏(MNT) هو الخط الأول في معالجة داء سكري الحمل. هدفت الدراسة إلى مقارنة الحالة التغذوية لدى النساء المصابات بداء السكري أثناء الحمل وغير المصابات به.
الطريقة: أجريت دراسة وصفية مقارنة باستخدام استبيان وزع على 85 امرأة حاملة و مصابة بسكري الحمل و 85 امرأة حاملة ولكنها غير مصابة بسكري الحمل في مستشفى الولادة التعليمي في الفترة من 24 إلى 40 أسبوعًا من الحمل من مارس 2022 إلى مارس 2023. تم أخذ الموافقة اللفظية من المرضى ، وتم جمع البيانات الأساسية والتدابير البشرية.
النتائج: أظهرت النتائج أن متوسط العمر لمجموعة سكري الحمل كان 34.8 ± 5.19 مقابل 30.89 ± 5.93 ولمجموعة داء السكري غير الحملي. من حيث التاريخ الطبي والتوليدي والقياسات البشرية يظهر أن المتغيرات التالية (التاريخ العائلي لمرض السكري ، والتاريخ العائلي لمرض السكري الحملي ، وتاريخ الإصابة بسكري الحمل ، ومؤشر كتلة الجسم قبل الحمل ، والهيموجلوبين) كان هناك ارتباط ذي دلالة إحصائية بين كلا المجموعتين ، وفقًا لهذه الدراسة هناك ارتباط كبير بين المجموعتين في هذه المواد الغذائية ((عصير فواكه طازج ، مشروب غازي محلى ، لحم بقري ، بيض ، خبز ، معكرونة ، أرز ، بطاطس ، زبادي ، فواكه وخضروات ، إضافة سكر ، شوكولاتة ، معجنات وكيك ، آيس كريم).
الاستنتاجات: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الدراسة فيما يتعلق بالحالة التغذوية. ستساعد هذه الدراسة في زيادة الوعي بالتغذية الصحية والمتوازنة طوال فترة الحمل ، بالإضافة إلى تحديد النصائح الغذائية الخاصة للنساء الحوامل.

2023 5 9a

Working Hours