اختر لغتك

كلية التمريض جامعة كركوك تناقش رسالة الماجستير في " دواعي الولادة القيصرية بين النساء البكريات اللائي يحضرن وحدات النسائية في مستشفيات مدينة كركوك"

كلية التمريض جامعة كركوك تناقش رسالة الماجستير في " دواعي الولادة القيصرية بين النساء البكريات اللائي يحضرن وحدات النسائية في مستشفيات مدينة كركوك"

بحضور الأستاذ الدكتور هيوا ستار صالح ناقشت كلية التمريض في جامعة كركوك رسالة الماجستير بعنوان " دواعي الولادة القيصرية بين النساء البكريات اللائي يحضرن وحدات النسائية في مستشفيات مدينة كركوك "و التي تقدمت بها الطالبة (مروه اكرام صاحب ) يوم الخميس الموافق 14/9/2023 وعلى قاعة المؤتمرات في الكلية
وهدفت الرسالة الى تحديد دواعي الولادة القيصرية بين النساء البكريات حيث شملت عينة الدراسة 200 امرأة بكرية ممن خضعن لعملية قيصرية واللائي رقدن في وحدات النسائية في مستشفيات كركوك. تم جمع البيانات من خلال استبيان وتقنية المقابلة.
واوضحت النتائج ان عدم تناسب الرأس و الحوض وسوء عرض الجنين من أكثر الدواعي شيوعا للولادة القيصرية. و كانت مضاعفات التخدير وفقر الدم ونقل الدم ونزيف ما بعد الولادة هي النتائج الأمومية الأكثر شيوعا.في حين كان الإنعاش ، الادوية / أو التنبيب ، انخفاض درجة أبغار ، والحاجة إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة هي النتائج الأكثر شيوعا لحديثي الولادة. وكان ارتباط التاريخ الإنجابي بشكل كبير بكل من ,عمر الام ،الإقامة والدخل الشهري ,نوع الرعاية السابقة للولادة وكانت هناك علاقة قوية ذات دلالة حصائية كبيرة بين نتائج الأم والوليد .
واوصت الرسالةعلى ضرورة زيادة وعي النساء الحوامل فيما يتعلق بتأثير العمليات القيصرية على الأم والجنين وذلك أثناء الزيارة الدورية لمراكز الرعاية الصحية قبل الولادة, و ضرورة إجراء العملية القيصرية للحالات الطبية والطارئة من قبل أطباء النساء والتوليد وخاصة في الوحدات والمستشفيات الخاصة مع تزويد الأطباء بمبررات طبية شاملة لممارسة العملية القيصرية.
وقد ترأست اللجنة الأستاذ الدكتوره سلوى حازم غيلان من كلية التمريض- جامعة الموصل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتوره اسراء عبد الكريم محمد من كلية الطب –جامعة كركوك والاستاذ المساعد الدكتوره سهيلة محمد علي من كلية التمريض جامعة كركوك وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتورة جنان اكبر شكور من كلية التمريض- جامعة كركوك.

WhatsApp Image 2023 09 14 at 1.14.30 PM

2023 9 14WW

 

أوقات الدوام

حالة الطقس في مدينة كركوك