اختر لغتك

فريق بحثي من كلية الهندسة ينشر بحثاً عن الإدارة الحرارية

نشر فريق بحثي من جامعة كركوك قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة مع فريق بحثي من جامعات تركية وأمريكية، وباحث من كلية النفط والغاز بجامعة التقنية الشمالية، بحثاً علمياً في مجلة عالمية Elsevier Q1 ذات معامل تأثير 6.8 وسكوبس سايت اسكور 7.2، ضمن مستوعبات كلاريفيت وسكوبس.
تضمن اسماء الباحثين من كلية الهندسة /قسم الهندسة الميكانيكية كل من
م. احمد حسن غريب
ا.م.د علي حسين عبدالكريم
ا.م.د. اياد عرب غيدان
حيث تم نشر البحث في مجلة "Case Studies in Thermal Engineering" وهي من المجلات العالمية Q1 ضمن سكوبس وكلاريفيت، وذات معامل تأثير عالي.
البحث بعنوان "التنبؤ بالأداء التشغيلي لنظام الإدارة الحرارية لمقعد السيارة باستخدام التقنيات الإحصائية والتعلم الآلي"، ويهدف إلى تقييم الأداء التشغيلي لمقعد السيارة المعدّل للإدارة الحرارية باستخدام نظام تكييف الهواء. تم استخدام نماذج إحصائية ونماذج تعلم الآلة (ML) من خلال تمديد لفائف المبخر/المكثف تحت الأسطح الخلفية وأسفح وسائد مقعد السيارة، والاستفادة من البيانات التشغيلية لنظام التكييف والتبريد الهوائي، مثل قراءات درجة حرارة المقعد. باستخدام نهج التنقيب عن البيانات، تم اختيار العوامل ذات الصلة إحصائياً وتغيير سرعة الضاغط من 500 إلى 1600 دورة في الدقيقة في سيناريوهات مختلفة لنمذجة النظام باستخدام متغيرات السمات الرئيسية.
أدى النهج القائم على البيانات إلى تنبؤات بدقة عالية لمعامل الأداء (COP) لنظام التدفئة والتهوية. باستخدام معيار أكايك (AIC) لتحسين نموذج الانحدار الخطي (LR)، انخفض متوسط الخطأ الجذري المربع (RMSE) إلى 0.20، وانخفض متوسط الخطأ المطلق (MAE) إلى 0.16، وارتفع معامل التحديد (R²) إلى 98%. أظهر نموذج (RF) الذي تم تحسينه باستخدام المعاملات الفائقة قدرة تنبؤية معتدلة، حيث بلغ معدل الخطأ المطلق 0.52 (RMSE)، ومتوسط الخطأ المطلق 0.37 (MAE)، ومعامل التحديد 94% (R²). علاوة على ذلك، أدت زيادة السمات متعددة الحدود وتحليل المتنبئ الفردي والمشترك ومجموعات الخوارزميات إلى توفير معلومات قيمة للباحثين الآخرين، وتم توفير ملحق يتضمن تفاصيل شاملة عن الخوارزميات المستخدمة في التحليل.
للاطلاع على المقالة، يمكن زيارة الرابط التالي:
[رابط المقالة](https://doi.org/10.1016/j.csite.2024.104626)

Ahmed Hasanserch mec.2serch mec.3

أوقات الدوام

فيديو تعريفي عن الكلية

إضغط هنا للمشاهدة

حالة الطقس في مدينة كركوك