وصف البرنامج قسم العربي مرحلة الثانية

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                                                     

   الجامعة  : كركوك

   الكلية/ المعهد:  التربية للعلوم الانسانية

   القسم العلمي    : اللغة العربية

   تاريخ ملء الملف :  2019-2020

 



 

    التوقيع   :                                                               التوقيع   :  

   اسم رئيس القسم :                                                    اسم المعاون العلمي :                   

    التاريخ   :                                                              التاريخ  :                                                       

                                                               

  

    دقـق الملف من قبل

    شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

    اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

    التاريخ                       

    التوقيع

                                                                                            

                                                                                                      مصادقة السيد العميد         

 

 

    

       وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

1.     المؤسسة التعليمية

 جامعة كركوك / كلية التربية للعلوم الانسانية 

2.  القسم العلمي / المركز

اللغة العربية

3.  اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

 انساني

4.  اسم الشهادة النهائية

بكالوريوس

5.  النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

مقررات

6.  برنامج الاعتماد المعتمد 

البرامج المقررة من قبل الأقسام المناظرة

7.  المؤثرات الخارجية الأخرى

الامتحانات اليومية والفصلية والنهائية

8.     تاريخ إعداد الوصف

2020

9.     أهداف البرنامج الأكاديمي

 

أ _تخريج كوادر من المتخصصين في اللغة العربية يمتلكون مهارات اللغة المتعددة

ب _ تنمية وتطوير البحث العلمي في مجال اللغة العربية لابراز خصوصياتها والحفاظ على ارثها وتطوير مستقبلها

 

ج_ تقديم الاستشارات اللغوية والادبية والثقافية

 

د_ خدمة المجتمع من خلال تنفيذ البرامج المتعلقة بتنمية مهارات الموظفين والمدرسين والكتاب

 

10.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ‌-       الاهداف المعرفية  

أ1-  تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة في مجال اختصاص اللغة العربية    

أ2- تمكين الطالب من امتلاك ناصية المعرفة للمراحل الاساسية

أ3-  تمكين الطالب من تطبيق العلوم العلمية لفهم اللغة العربية

أ4- تهيئة الطالب علميا كي يكون قادرا على تقويم موقف التعلم والتعليم والسلوك

 

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1- جعل الطالب قادرا على استخراج تقانات التربوية في علوم اللغة العربية

ب2-تنمية قدرة الطالب العلمية من اجل تمكينه من الوقوف على المشكلات العلمية

ب3-تعزيز القدرة المعرفية العميقة للطالب لحل المشكلات التي قد يواجهها مستقبلا

     طرائق التعليم والتعلم

1_ المحاضرة

2_ المناقشة

     طرائق التقييم

1_ اختبارات تحريرية

2_ تقارير وبحوث

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

ج1- تحفيز الطلبة وجدانيا للتعرف على قيمة العلوم

ج2- تشجيع الطالب على الاخلاص في اداء عمله بتحبيبه للدور الايجابي للمخلصين من المدرسين والشخصيات الفاعلة في محيطها العلمي

    طرائق التعليم والتعلم

1_ المحاضرة

2_ المناقشة

   طرائق التقييم

1_ اختبارات تحريرية

2_ تقارير وبحوث

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1_ مهارة فهم وادراك عمق المشكلات التربوية والاجتماعية للطلاب

د2- مهارة توظيف العلوم النفسية في المؤسسات المجتمعية

د3- مهارة تنوير اولياء الامور بالعلوم النفسية والاجتماعية لحل مشكلة ابنائهم ضمن محيطهم الاسري

         طرائق التعليم والتعلم

1_ المحاضرة

2_ المناقشة

         طرائق التقييم

1_ اختبارات تحريرية

2_ تقارير وبحوث

11.       بنية البرنامج

المرحلة الدراسية

رمز المقرر أو المساق

اسم المقرر أو المساق

          الساعات المعتمدة

     نظري

   عملي

الثانية

نصوص قديمة

2

الرابعة

الادب المقارن

2

الدكتوراه

مشكلات أدبية

2

 

12.  التخطيط للتطور الشخصي

1_ التحاق الطالب المتخرج بالدراسات العليا

2_ تعيين الخريج مدرسا للغة العربية على ملاك وزارة التربية

3_ كتابة ونشر البحوث

13.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

1_ يتم وضع معيار القبول من قبل دائرة القبول المركزي

2_ توزيع الطلبة على الكليات يكون بحسب الدرجة والرغبة في حال استيفاء الحد الادنى من درجات القبول

14.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

المرحلة الثانية/ موسوعة النحو والصرف والاعراب / أميل يعقوب

المرحلة الرابعة/ الادب المقارن / محمد غنيمي هلال + آفاق الأدب المقارن عربياً وعالميا حسام الخطيب

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

2020_2021

 

نصوص قديمة

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

 

 

*

*

*

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2020_2021

 

الأدب المقارن

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2020_2021

مشكلات ادبية

 

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛

1.  المؤسسة التعليمية

جامعة كركوك

2.  القسم العلمي  / المركز

   اللغة العربية

3.  اسم / رمز المقرر

نصوص ادبية + أدب مقارن + مشكلات ادبية

4.  أشكال الحضور المتاحة

اون لاين + حضوري للدكتوراه

5.  الفصل / السنة

2019-2020

6.  عدد الساعات الدراسية (الكلي)

60

7.     تاريخ إعداد هذا الوصف

2020

8.     أهداف المقرر

1_ تخريج كوادر من المتخصصين في اللغة العربية يمتلكون مهارات اللغة المتعددة

2_ تنمية وتطوير البحث العلمي في مجال اللغة العربية

3_ تقديم الاستشارات اللغوية والادبية والثقافية

4_ خدمة المجتمع من خلال تنفيذ البرامج المتعلقة بتنمية مهارات الموظفين والمدرسين والكتاب والخطباء اللغوية

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الأهداف المعرفية  

1- جعل الطالب قادرا على استخراج تقانات التربوية في علوم اللغة العربية

2- تنمية قدرة الطالب العلمية من اجل تمكينه من الوقوف على المشكلات العلمية

3- تعزيز القدرة المعرفية العميقة للطالب لحل المشكلات التي قد يواجهها مستقبلا

4- تمكين الطالب من تطبيق العلوم العلمية لفهم اللغة العربية  

ب -  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر.

1- جعل الطالب قادرا على استخراج تقانات التربوية في علوم اللغة العربية

2- تنمية قدرة الطالب العلمية من اجل تمكينه من الوقوف على المشكلات العلمية

3- تعزيز القدرة المعرفية العميقة للطالب لحل المشكلات التي قد يواجهها مستقبلا

4- تمكين الطالب من تطبيق العلوم العلمية لفهم اللغة العربية  

     طرائق التعليم والتعلم

1_ المحاضرة

2_المناقشة

     طرائق التقييم

اختبارت تحريرية

تقارير

بحوث

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية

ج1--  تحفيز الطلبة وجدانيا للتعرف على قيمة العلوم

ج2- تشجيع الطالب على الاخلاص في اداء عمله بنحبيبه للدور الايجابي للمخلصين من المدرسين

ج3-

ج4- 

    طرائق التعليم والتعلم

المحاضرة

المناقشة

   طرائق التقييم

اختبارات تحريرية

تقارير وبحوث

د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).

د1--  مهارة فهم وادراك عمق المشكلات التربوية والاجتماعية للطلبة

د2-- مهارة توظيف  العلوم النفسية في المؤسسات المجتمعية

د3- مهارة تنوير اولياء الامور بالعلوم النفسية والاجتماعية لحل مشكلة ابنائهم ضمن محيطهم الاسري

د4-  

 

11.بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

الاول

المحاضرة

الاختبار

الثاني

المحاضرة

الاختبار

الثالث

المحاضرة

الاختبار

الرابع

المحاضرة

الاختبار

الخامس

المحاضرة

الاختبار

السادس

المحاضرة

الاختبار

 

12.البنية التحتية

1ـ الكتب المقررة المطلوبة

مقررات النصوص القديمة:نهج البلاغة للامام علي بن ابي طالب ( رضي الله عنه)/ كتاب البخلاء للجاحظ/ الادب الكبير والادب الصغير لابن المقفع/ الامتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي/ مقامات بديع الزمان الهمذاني

2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 

مراجع مادة الادب المقارن: آفاق الادب المقارن عربيا وعالميا/حسام الخطيب + الادب المقارن/ محمد غيمي هلال

اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها                 ( المجلات العلمية , التقارير ,....  )

ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت ....

مراجع الدراسات العليا/ الدكتوراه: موقع الناقد العراقي + موقع سعيد بنكراد + موقع محمد سعيد الغامدي

13.خطة تطوير المقرر الدراسي

1-    تقنين المادة المطولة نوعا ما عبر محاضرات مكثفة وخاصة مادة الأدب المقارن

2-    تسجيل الصفحات المقروءة في مادة نصوص قديمة بشكل صوتي لتعليم القراءة الصحيحة للنص

ادارة الموقع

م.م رؤيا يلماز احمد

وسائل الاتصال

كلية التربية للعلوم الانسانية

 تلفون: 07730189841

 الايميل: education@uokirkuk.edu.iq

مواقع الكلية

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة اتكريت 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة موصل 

كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى 

كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…