كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير بعنوان ((اثر برنامج ارشادي وفق نظرية فكتور فرانكل في خفض الفراغ الوجودي لدى طلاب المرحلة الإعدادية))
برعاية وحضور السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور فرهاد عزيز محيي الدين جرت اليوم الاحد الموافق 2023/11/5 المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة ((اثر برنامج ارشادي وفق نظرية فكتور فرانكل في خفض الفراغ الوجودي لدى طلاب المرحلة الإعدادية)) لطالب الماجستير ابراهيم حسن عباس .
وهدفت الرسالة الى التعرف على اثر برنامج ارشادي وفق نظرية فكتور فرانكل في خفض الفراغ الوجودي لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الاتية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده .
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الفراغ الوجودي .
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي.
ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث ببناء مقياس الفراغ الوجودي وفق نظرية فكتور فرانكل ( العلاج بالمعنى ).
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها:
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الذات الزائفة.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الذات الزائفة.
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الذات الزائفة.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
1- أ.د. علي عليج خضر …. رئيساً
2- أ.د. علاء الدين كاظم عبدالله … عضواً
3- أ.د. جنار عبدالقادر احمد …. عضواً
4- أ.م.د. سلمى حسين كامل …. عضواً ومشرفاً
رسالة ماجستير بعنوان ((اثر برنامج ارشادي وفق نظرية فكتور فرانكل في خفض الفراغ الوجودي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
الزيارات: 343 TIMES