اختر لغتك

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير بعنوان ((اثر برنامج ارشادي باسلوب العلاج بالقراءة في تنمية الرفاهية النفسية لدى الطالبات اليتيمات في المرحلة الإعدادية))

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير بعنوان ((اثر برنامج ارشادي باسلوب العلاج بالقراءة في تنمية الرفاهية النفسية لدى الطالبات اليتيمات في المرحلة الإعدادية))
بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور أحمد عبد إبراهيم والسيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور فرهاد عزيز محيي الدين جرت اليوم الخميس 2023/11/2 المناقشة العلنية لرسالة الماجستير الموسومة ((اثر برنامج ارشادي باسلوب القراءة في تنمية الرفاهية النفسية لدى الطالبات اليتيمات في المرحلة الاعدادية)) لطالبة الماجستير سندس عدنان صالح .
وهدفت الرسالة الى التعرف على اثر برنامج ارشادي باسلوب القراءة في تنمية الرفاهية النفسية لدى الطالبات اليتيمات في المرحلة الاعدادية.
وسعت الدراسة الى تحقيق اهدافها من خلال اختبار عدة فرضيات منها:
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية للاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الرفاهية النفسية .
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة الضابطة للاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الرفاهية النفسية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الرفاهية النفسية.
ولتحقيق اهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء مقياس الرفاهية النفسية على وفق نظرية كوري كيس (Cory Keyes) .
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها:
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الرفاهية النفسية بعد تطبيق البرنامج الارشادي وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الرفاهية النفسية.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات منها:
1- العمل على تنمية الرفاهية النفسية لدى الطالبات اليتيمات وغير اليتيمات في المدارس وتشجيعهن على القراءة والمطالعة وزيارة المكتبات.
2- اعداد ورش عمل للمرشدين التربويين للتدرب على استعمال اسلوب العلاج بالقراءة في مدارسهم للتعامل مع بعض المشكلات التي تناسب استخدام هذا الاسلوب معهن.
3- اشراك افراد المؤسسات الاجتماعية للاستفادة من العلاج بالقراءة في التعامل مع الاحداث الجانحين ونزلاء السجون ودور الايتام .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
1- أ.د. ئاسو صالح سعيد…. رئيساً
2- أ.م.د. جنان قحطان سرحان …. عضواً
3- أ.م.د. سلمى حسين كامل …. عضواً
4- أ.د. علاء الدين كاظم عبدالله…. عضواً ومشرفاً 

page sunds

أوقات الدوام

SP_WEATHER_SCATTERED_CLOUDS

8.79SP_WEATHER_C

مدينة كركوك

SP_WEATHER_SCATTERED_CLOUDS
SP_WEATHER_HUMIDITY: SP_9SP_4%
SP_WEATHER_WIND: SWSP_WEATHER_ATSP_1.SP_1SP_5 SP_WEATHER_WIND_SPEED_UNIT_MS
SP_WEATHER_الثلاثاء SP_1SP_0.SP_3SP_2SP_WEATHER_C / SP_1SP_7.SP_5SP_1SP_WEATHER_C SP_WEATHER_MODERATE_RAIN
SP_WEATHER_الأربعاء SP_9.SP_4SP_9SP_WEATHER_C / SP_1SP_3.SP_4SP_6SP_WEATHER_C SP_WEATHER_MODERATE_RAIN
SP_WEATHER_الخميس SP_8.SP_9SP_6SP_WEATHER_C / SP_2SP_0.SP_1SP_WEATHER_C SP_WEATHER_LIGHT_RAIN
SP_WEATHER_الجمعة SP_1SP_0.SP_9SP_9SP_WEATHER_C / SP_1SP_7.SP_5SP_5SP_WEATHER_C SP_WEATHER_MODERATE_RAIN
SP_WEATHER_السبت SP_1SP_1.SP_0SP_6SP_WEATHER_C / SP_1SP_8.SP_8SP_9SP_WEATHER_C SP_WEATHER_MODERATE_RAIN