برعاية وحضور سيادة عميد كلية التربية للعلوم الانسانية الاستاذ الدكتور فرهاد عزيز محيي الدين، نوقشت في قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة ب"أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى في تنمية التمكين النفسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية" للطالبة بيمان علي محمود وعلى قاعة الكلية بتاريخ 31-10-2024 .
هدفت الرسالة التعرف على اثر البرنامج الإرشادي من خلال اختبار الفرضيات الاتية :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية للاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التمكين النفسي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة للاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التمكين النفسي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التمكين النفسي.
إذ قامت الباحثة ببناء مقياس التمكين النفسي مكون منه -٣٠- فقرة موزعة على أربع أبعاد، كما قامت ببناء برنامج ارشادي قائم على العلاج بالمعنى تم تطبيقه على عينة من طالبات الصف الخامس الاعدادي في محافظة كركوك وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين البعدي على مقياس التمكين النفسي لصالح المجموعة التجريبية وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
وتألفت اللجنة المناقشة من السادة التدريسيين . .
1. أ.د. محمود شاكر عبد الرزاق رئيسًا
2. أ.د.جنان قحطان سرحان عضوًا
3. أ.م.د.سعد عبد الله حسون عضوًا
4. أ.د. جنار عبد القادر احمد عضوًا ومشرفًا .